المقاومة تستعد لاقتحام الحوطة في لحج   
الخميس 1436/10/14 هـ - الموافق 30/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 12:47 (مكة المكرمة)، 9:47 (غرينتش)

أفاد مراسل الجزيرة بأن المقاومة الشعبية ووحدات عسكرية سيطرت اليوم الخميس على أطراف مدينة الحوطة مركز محافطة لحج جنوبي اليمن وتتأهب لاقتحامها. وكانت المقاومة حررت أمس ضواحي عدن الشمالية ومواقع في تعز.

وكان المراسل أفاد أمس بأن المقاومة ووحدات عسكرية تسيطر على مناطق المَحِلّة وجَلاجِل وهِرّان في لحج، وتتقدم نحو الحوطة مركز المحافظة.

وتقدمت القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في محافظة لحج ضمن هجوم يستهدف طرد الحوثيين من هذه المحافظة التي يتخذون منها قاعدة لمهاجمة عدن التي تقع جنوبا, ومحافظات جنوبية أخرى.

وكانت تلك القوات قد تقدمت في وقت سابق في الجزء الجنوبي من لحج, وباتت تحاصر قاعدة العند الجوية الإستراتيجية التي يتحصن فيها مسلحو الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وقال قائد جبهة المقاومة في العند بمحافظة لحج ثابت مثنى جواس إن الاشتباكات لا تزال مستمرة في جبهة العند (60 كلم شمال عدن). وأضاف في لقاء مع الجزيرة أن المقاومة سيطرت على مواقع كانت بيد الحوثيين وقوات صالح في محيط القاعدة التي كانت تحتضن قوات خاصة أميركية حتى مارس/آذار الماضي.

انتصارات بالجنوب
ويأتي تقدم القوات الموالية لهادي في لحج بعد يوم من سيطرتها ووحدات عسكرية على مناطق جَعْوَلة وبئر أحمد والبساتين شمالي عدن، وفق ما أفاد به مراسل الجزيرة ياسر حسن.

video

وقال المراسل إن الحوثيين وحلفاءهم انسحبوا عقب المواجهات إلى مواقع أخرى شمالا باتجاه منطقة الفيوش في محافظة لحج, لكنهم لا يزالون يسيطرون على مساحة محدودة شمالي عدن. وأضاف أنهم باتوا محاصرين بين "فكي كماشة" شمالي عدن وجنوبي لحج.

وكان الموالون للرئيس هادي سيطروا مؤخرا على مدينة عدن ومناطق حولها ضمن عملية "السهم الذهبي" بدعم من طيران التحالف الذي تقوده السعودية.

وكانت المقاومة الشعبية في تعز (شمال غرب عدن) أعلنت أمس أنها سيطرت على عدة مواقع في ما يعرف بالمربع الأمني للحوثيين وسط المدينة، بينها مباني المالية والاتصالات ومقر حزب المؤتمر الشعبي. وتمت السيطرة إثر اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل 21 حوثيا وثلاثة مدنيين.

وفي جنوب اليمن أيضا قال مراسل الجزيرة اليوم الخميس إن ستة حوثيين قتلوا في هجومين على سيارتين كانوا على متنهما بمحافظة الضالع.

وفي محافظة أبين أفادت مصادر قبلية اليوم بأن المقاومة أسرت أربعين من الحوثيين وقوات صالح ضمن المعركة التي تخوضها للسيطرة على مدينة لودر عاصمة محافظة أبين جنوبي البلاد. وتحدثت المصادر نفسها عن مقتل عشرات من القوات المتمردة على هادي أثناء اشتباكات في أطراف المدينة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة