حماس: على البي بي سي مقاضاة إسرائيل   
السبت 1422/6/5 هـ - الموافق 25/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نقل جثمان الشهيد جمال منصور عقب اغتياله في نابلس نهاية الشهر الماضي
حث مسؤول بارز في حركة المقاومة الإسلامية حماس هيئة الإذاعة البريطانية برفع دعوى قضائية ضد إسرائيل لانتحالها اسم (BBC) قبل لحظات من قيامها بقصف مقر حركة حماس واغتيال الشهيد جمال منصور وآخرين في مكتبه بنابلس بالضفة الغربية نهاية شهر يوليو/ تموز الماضي.

وقال إسماعيل هنية أحد قادة حماس إن المنظمة "تطالب هيئة الإذاعة البريطانية -التي أعلنت عدم صلتها بالمكالمة التي وصلت لمكتب الشهيد جمال منصور قبل لحظات من اغتياله- أن ترفع دعوى قضائية أمام المؤسسات الدولية المعنية ضد حكومة إسرائيل لانتحالها اسم الهيئة.

وأشار هنية إلى أن حماس تقدمت بهذا الطلب لهيئة الإذاعة البريطانية لئلا تتكرر مثل هذه الحالات التي تهدف لإحداث وقيعة بين البي بي سي وحركة حماس "وحتى ينكشف زيف الاحتلال ومخططاته ومؤامراته أمام العالم".

وأضاف المسؤول في حماس أن إسرائيل تستخدم كل الوسائل القذرة وتتجاوز كل الأعراف الإنسانية والدولية لتنفيذ مآربها. وكانت الصحف الفلسطينية ذكرت الجمعة أن حماس تطالب بفتح تحقيق بشأن علاقة هيئة الإذاعة البريطانية بمكالمة هاتفية وردت للشهيد جمال منصور في مكتبه بنابلس.

جمال سليم وجمال منصور (أرشيف)

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن العملية التي استشهد فيها جمال منصور وعضو بارز آخر في حماس هو جمال سليم إضافة إلى ستة أشخاص آخرين بينهم طفلان وصحفيان.

وروى جهاد سليم وهو أحد الناجين من الهجوم لمراسلي الصحف المحلية أن شخصا اتصل وعرف نفسه على أنه من البي بي سي وطلب التحدث الى جمال منصور. بيد أن المحطة البريطانية أعلنت من مقرها في لندن في بيان لها أنه لا يوجد أي دليل يشير إلى قيام أحد صحفييها بالاتصال في ذلك اليوم بمكتب جمال منصور.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة