84 مليون دولار مساعدات أوروبية لسوريا   
الأحد 1434/7/2 هـ - الموافق 12/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 20:02 (مكة المكرمة)، 17:02 (غرينتش)
نازحون سوريون في معسكر قرب الحدود التركية (الفرنسية-أرشيف)
قرر الاتحاد الأوروبي تقديم 65 مليون يورو (نحو 84 مليون دولار) لمساعدة أكثر من أربعة ملايين سوري في الداخل أجبروا على ترك منازلهم بسبب استمرار الحرب الدائرة في سوريا.
 
وأفادت بعثة الاتحاد في عمّان بأن المساعدات تأتي في إطار الجهود لحل الأزمة الإنسانية المتصاعدة جراء القتال المندلع في سوريا.

وأضافت أن التمويل سيخصص لمساعدة أكثر من أربعة ملايين شخص داخل سوريا أجبرهم القتال على الهرب من بيوتهم.

وفي تصريح لها بهذه المناسبة، قالت مفوضة المساعدات الإنسانية في الاتحاد الأوروبي كريستالينا جيورجيفا إن استمرار القتال في سوريا وفشل المجتمع الدولي في إيجاد حل سياسي لوقفه يضع المجتمع الإغاثي في موقف يصبح عاجزا فيه عن تلبية الاحتياجات غير المسبوقة واسعة النطاق.

وأكدت أن الوضع يزداد سوءا بشكل يومي، مشيرة إلى أن العديد من الناس فقدوا منازلهم وعائلاتهم ويعانون الكثير من المصاعب النفسية والجسدية، في وقت لا تلوح فيه نهاية للمأساة في الأفق.

وكان الاتحاد الأوروبي قدّم في السابق مائتي مليون يورو (نحو 460 مليون دولار) لمساعدة النازحين في سوريا والدول المجاورة لها، حيث خصص ما نسبته 49% منها للداخل السوري والباقي وزع بين الأردن ولبنان وتركيا والعراق.

ومن المنتظر أن تصب المساعدات الجديدة في مجال الرعاية الطبية والإيواء والتغذية ومياه الشرب والمنشآت الصحية والأدوات المنزلية الضرورية التي يحتاج إليها اللاجئون السوريون.

تجدر الإشارة إلى أن الحرب الأهلية السورية شردت أكثر من أربعة ملايين شخص، منهم نحو 1.4مليون شخص لجؤوا إلى دول مجاورة لسورية.

وتعتزم المفوضية الأوروبية تنسيق التعاون مع منظمات إغاثية لتقديم الدعم لهؤلاء اللاجئين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة