مهرجان القاهرة بلا نجوم بسبب الهجمات   
الثلاثاء 1422/7/1 هـ - الموافق 18/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حسين فهمي
قالت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إن 160 فيلما من 38 دولة تأكد مشاركتها في المهرجان وسط مخاوف من غياب بعض النجوم المدعوين بسبب الهجمات على الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وأعرب الممثل حسين فهمي الذي يترأس المهرجان عن خشيته من تغيب نجوم أجانب يسعى المهرجان لتكريمهم عن الحضور.

وقال مدير المكتب الصحفي للمهرجان مجدي الطيب إن النجمة العالمية شيرلي ماكلين جددت موافقتها على حضور دورة المهرجان القادمة والتي تبدأ في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل رغم الأحداث الأخيرة في أميركا.

وقال المسؤولون إن المهرجان وجه الدعوة أيضا للممثلة البريطانية كيت وينسليت بطلة فيلم (تايتانيك) والممثلين الأميركي داني جلوفر والبريطاني جيريمي إيرنز لحضور المهرجان كضيوف شرف لكن لم تتأكد موافقتهم النهائية على الحضور بعد.

وقالت إدارة المهرجان إنها ستعلن قائمة أسماء المكرمين الأجانب رئيس وأعضاء لجنة التحكيم الدولية في أوائل أكتوبر/ تشرين الأول. ومن المقرر أن يشارك في لجنة التحكيم من مصر المخرج سمير سيف والممثلة لبلبة.

وبمناسبة احتفال مهرجان القاهرة باليوبيل الفضي هذا العام تقرر عرض الأفلام الحائزة على الجائزة الكبرى لمهرجان القاهرة (الهرم الذهبي) في دوراته السابقة وتسعة أفلام حصلت على الجائزة الكبرى لمعهد العالم العربي بباريس في قسم خاص.

ويخصص المهرجان في هذه الدورة قسما للأفلام المدعومة من المنظمة الفرانكفونية وستعرض فيه أفلام من تسع دول بينها مصر والمغرب والجزائر وتونس, وقسما آخر للسينما المصرية يهدف إلى تعريف الضيوف العرب والأجانب بالاتجاهات السينمائية الجديدة في مصر وستعرض فيه ثمانية أفلام.

ومن المقرر إقامة حفل افتتاح المهرجان على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية الذي ستعرض عليه أيضا بعض الأفلام المشاركة إضافة إلى ثمانية من دور العرض في وسط العاصمة المصرية.

ويشارك في الدورة الحالية للمهرجان 35 دولة تقدم أكثر من بينها أربع دول عربية مشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وستشارك الدول العربية الأربع المشاركة في المسابقة الرسمية بفيلم واحد لكل منها، ويشارك من مصر فيلم (مذكرات مراهقة) لإيناس الدغيدي و(طيف نزار) لكمال كمال من المغرب وفيلم (إن شاء الله يوم الأحد) ليامينا بن جيجي من الجزائر. وستشارك سوريا في الفيلم الذي سيكون جاهزا مع انطلاقة المهرجان من بين فيلمين "قمران وزيتونة" لعبد اللطيف عبد الحميد أو (زهر الرمان) لغسان شميط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة