إطار يحوّل الدراجة الهوائية إلى كهربائية في لحظات   
السبت 1437/8/22 هـ - الموافق 28/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 20:42 (مكة المكرمة)، 17:42 (غرينتش)
تشهد العديد من أنواع وسائل النقل الشخصية ثورة كهربائية، لكن الدراجات الكهربائية قد تكون أكبر قطاعات هذا السوق، حيث ظهرت الكثير من الأفكار الغريبة، وأفضل مثال عليها "جيوأوربيتال" التي تحاول إعادة اختراع إطار الدراجة الهوائية، وفقا لموقع ذي فيرج المعني بشؤون التقنية.

وكانت شركة جيوأوربيتال تعمل على مشروعها منذ سنوات، وخلال العامين الماضيين سعى الرئيس التنفيذي للشركة مايك بورتوف إلى إثارة اهتمام الصحافة بإطار "جيوأوربيتال"، في الوقت الذي كانت فيه شركته تعمل على تحسين المنتج.

وحاليا انتهى تطوير الإطار، وأطلقت الشركة حملة على موقع التمويل الجماعي "كيكستارتر" بوصفه وسيلة لتلقي طلبات الشراء المسبقة، والحصول على دعم يرفع رأس مالها ويزيد انتشارها. وبحسب الموقع، فإن الشركة حددت مبلغ 75 ألف دولار كي تبدأ إنتاج هذا الإطار الكهربائي، لكنها حصلت حتى الآن على أكثر من 930 ألف دولار رغم أن حملة التمويل ما زالت ممتدة حتى 15 يونيو/حزيران القادم.

وفكرة هذا الإطار بسيطة؛ فبدلا من بناء البطارية والمحركات الكهربائية في الدراجة، فيمكن تركيب هذا الإطار في أي دراجة هوائية في لحظات، وكل ما يتطلبه الأمر هو نزع الإطار الأمامي القديم وتثبيت الكهربائي الجديد.

وبدلا من القضبان المعدنية التي تربط بين المحور والإطار المعدني، فإن إطار جيوأوربيتال يضم ما يشبه المثلث الذي يحتوي في أطرافه على ثلاث عجلات صغيرة تتصل مع الجهة الداخلية للإطار، وبما يشبه حزمة من التروس، فإن هذه العجلات الأصغر تمسك بالإطار وتدفع الدراجة للأمام باستخدام محرك بقوة خمسمئة واط، وبطارية بقوة 36 فولتا داخل المنظومة.

والإطار ذاته هو من النوع المصمت؛ الأمر الذي يزيل القلق من انثقابه، ويزن بكافة مكوناته تسعة كيلوغرامات، والقطعة الإضافية الوحيدة الملحقة بهذا الإطار هي أداة التحكم بالسرعة، التي تأتي على شكل ذراع صغيرة يتم تثبيتها بمقود الدراجة مع زر للتشغيل، وسلسلة صغيرة من الأضواء التي تشير إلى الطاقة المتبقية في البطارية.

ويملك إطار جيوأوربيتال سرعة قصوى تبلغ 32 كيلومترا/الساعة، ويمكن للبطارية -القابلة للإزالة وإعادة الشحن- أن تدوم 32 كيلومترا عند الاعتماد عليها وحدها، أو ثمانين كيلومترا عند المزج بين استخدام الدواسات والكهرباء.

ومن المنتظر أن تطرح الشركة هذا الإطار الكهربائي مقابل تسعمئة دولار، وتخطط لطرحه في السوق في غضون ستة أشهر أو أقل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة