مصادرة مجلتين مغربيتين بتهمة الإساءة للملك والأخلاق   
الاثنين 1428/7/22 هـ - الموافق 6/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:15 (مكة المكرمة)، 21:15 (غرينتش)
جطو وصف ما صدر بالمجلتين بأنه صدم مشاعر المسلمين (الفرنسية-أرشيف)
صادرت السلطات المغربية مجلتين من الأسواق بتهمة "الإخلال بالاحترام الواجب للملك", وإيراد عبارات وصفتها بأنها مخالفة للأخلاق.
 
وأعلن رئيس الوزراء المغربي إدريس جطو في بيان مصادرة مجلة "نيشان" الأسبوعية الصادرة باللغة العربية ومجلة "تل كل" الصادرة بالفرنسية اللتين يديرهما الصحفي أحمد بن شمسي.
 
وجاء في البيان إن الحكومة قررت مصادرة العدد 113-114 من أسبوعية نيشان التي نشرت مقالا افتتاحيا ومواضيع تتضمن عبارات "مخالفة للأخلاق تصدم مشاعر المسلمين وتتضمن إخلالا بالاحترام الواجب للملك". 
 
وقالت وكالة أنباء المغرب العربي إن نيشان صودرت لنشرها مقالين يمسان النبي محمد عليه الصلاة والسلام وبالأخلاق العامة وبالتقاليد.
 
استجواب
من جانبه أكد الصحفي شمسي أن الشرطة استدعته لاستجوابه, فيما قالت مصادر مقربة من التحقيق إن استجواب شمسي سيتناول مقالات تمس بالنبي والأخلاق والعادات.
 
وكانت نيشان انتقدت في عددها الصادر السبت كلام العاهل المغربي محمد السادس بشأن الملكية والانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في السابع من سبتمبر/ أيلول القادم الذي تضمنه خطاب العرش في نهاية يوليو/ تموز الماضي.
 
كما نشرت المجلة في نفس العدد ملفا بعنوان "الجنس في الثقافة الإسلامية", رافقه صور لوحات فنية وأقوال شعراء قدامى وكتاب مسلمين وعرب حول الجنس.
 
يشار إلى أنه حكم في يناير/ كانون الثاني على صحفيين اثنين في مجلة نيشان بالسجن ثلاث سنوات مع تعليق التنفيذ وبدفع غرامة تقدر بأكثر من 7000 يورو لنشرهما ملفا عن "النكت وكيف يضحك المغاربة على الدين والجنس والسياسة".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة