الصحة العالمية: 257 حالة إصابة مؤكدة بإنفلونزا الخنازير   
الجمعة 1430/5/7 هـ - الموافق 1/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 6:45 (مكة المكرمة)، 3:45 (غرينتش)
الصحة العالمية قررت التوقف عن استخدام عبارة إنفلونزا الخنازير (الأوروبية)


أعلنت منظمة الصحة العالمية وجود 257 حالة أكيدة للإصابة بإنفلونزا الخنازير في العالم، وأن حالات الوفاة بالمرض هي ثماني حالات، ونصحت بعدم تقييد السفر أو إغلاق الحدود.

وقالت المنظمة إنها ستتوقف عن استخدام عبارة إنفلونزا الخنازير وتستبدلها بالتسمية العملية لها أي فيروس "أي أتش1 أن1".

وأوضحت المنظمة في بيان لها من جنيف أنها بلغت من 11 دولة يوجد 257 حالة أكيدة من الإصابة بالفيروس.

ولفتت إلى أنها أبلغت من الحكومة الأميركية بـ109 إصابات مؤكدة مخبرياً أدت إلى وفاة شخص واحد، ومن المكسيك بـ97 حالة أكيدة أدت إلى وفاة سبعة أشخاص.

أما الإصابات الأخرى فلم تسفر عن وفيات وتوزّعت على دول النمسا (إصابة واحدة) وكندا (19 إصابة) وألمانيا (3 إصابات) وإسرائيل (إصابتان) وهولندا (إصابة واحدة) ونيوزيلندا (3 إصابات) وإسبانيا (13 إصابة) وسويسرا (إصابة واحدة) والمملكة المتحدة (8 إصابات).

وقال القائم بأعمال مساعد المدير العام للمنظمة كيجي فوكودا إنه لم يظهر دليل بعد يشير إلى أن المنظمة ينبغي أن ترفع تحذيرها من الوباء إلى أعلى مستوى.
 
وقال فوكودا إنه يلزم الآن نظام جيد لمراقبة المرض في الدول الواقعة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي الذي يقترب من فصل الشتاء، حيث تميل الإنفلونزا الموسمية إلى الارتفاع لأعلى مستوياتها.
 
المكسيك
وعلى الرغم من تصريحات منظمة الصحة فإنه في المكسيك -مركز تفشي إنفلونزا الخنازير في العالم- قال وزير الصحة المكسيكي خوزيه أنجيل كوردوفا فيلالوبوس إنه تم التأكد من أن 260 شخصا أصيبوا بالفيروس الجديد.
 
المكسيك تشهد أكثر حالات الإصابة بالمرض
 (رويترز)
وأوضح أن الوفيات جراء الإصابة بالمرض بلغت 12 حالة (أربعة رجال وثماني نساء) مشيرا إلى أن سبع حالات منهم ينتمون لمدينة مكسيكو سيتي وأربع من ولاية مكسيكو المجاورة وواحد من ولاية أوكساكا جنوبي البلاد.
 
ووصلت حالات الإصابة بالمرض في أميركا إلى 109 حالات في  11ولاية، وأعلنت أمس أول حالة يشتبه في إصابتها بإنفلونزا الخنازير في العاصمة واشنطن.

وقال حاكم نيوجيرسي إن خمس حالات إصابة بإنفلونزا الخنازير تأكدت بين سكان الولاية بعد تسلم نتائج الاختبارات من المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
 
وأوضح أن أربعة من المصابين الخمسة سافروا حديثا إلى المكسيك وأن أعمارهم تتراوح بين عشر سنوات و47 سنة ولم يدخل أي منهم إلى المستشفى وهم يتعافون في منازلهم.
 
وفي كندا قال مسؤولون طبيون إن إقليم نوفا سكوشيا سجل أول حالة إصابة بالمرض، وإن الضحية أصبب بحالة متوسطة من إنفلونزا الخنازير من طالب عاد من المكسيك حيث كان في رحلة مدرسية منظمة.
 
وأعلن الإقليم عن ثماني حالات إصابة حتى الآن أربع منها أصحابها طلاب كانوا في المكسيك في رحلة مدرسية.
 
الإمارات ومصر
على الجانب العربي قررت الإمارات أمس الخميس منع دخول وتداول لحوم الخنازير ومنتجاتها ومشتقاتها، كإجراء احترازي منعا لانتقال العدوى بإنفلونزا الخنازير إلى البلاد، فيما تم تزويد المطارات بكاميرات للكشف عن المرضى بالفيروس.

مصر تبدأ في إعدام 350 ألف خنزير
 (الأوروبية)
وفي مصر بدأ في ثلاث محافظات تنفيذُ قرار الحكومة بذبح قطعان الخنازير وعددها نحو 350 ألف رأس، والاحتفاظ بها في ثلاجات كإجراء احترازي للوقاية من مرض إنفلونزا الخنازير.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية  والزراعة "الفاو" إنه لا يوجد ما يبرر إعدام الخنازير أو فرض قيود على نقلها لأنه لا توجد أدلة على أن فيروس "أي أتش1 أن1" الذي أصاب الخنازير جعل لحومها خطيرة.
 
واتفق وزراء الصحة في الاتحاد الأوروبي على أن الدول الأعضاء هي التي ينبغي أن تقرر بشأن فرض القيود على السفر بهدف وقف انتشار إنفلونزا الخنازير، وذلك ردا على طلب فرنسا تعليق كل رحلات الاتحاد الأوروبي إلى المكسيك.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة