أداة لترحيل الصور من إنستاغرام إلى فليكر   
الأربعاء 1434/2/6 هـ - الموافق 19/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 18:21 (مكة المكرمة)، 15:21 (غرينتش)
الخدمة توفر خيار تنبيه المستخدم برسالة إلكترونية عند انتهاء عملية الترحيل

أثارت التعديلات على سياسة الخصوصية التي أعلنتها مؤخرا شركة خدمة مشاركة الصور "إنستاغرام" والتي تتيح لها بيع صور المستخدمين أو استخدامها في إعلانات دون إذنهم، سخط الكثير من مستخدمي الخدمة. ورغم تراجع الشركة فإن هناك من لا يزال يخشى على استغلال صوره، وهنا تأتي خدمة "حرر الصور" (Freethephotos) لتتيح ترحيل الصور بسهولة من إنستاغرام إلى خدمة مشاركة الصور الأخرى "فليكر".

فبعد نشرها سياسة خصوصية جديدة هذا الأسبوع، وجدت إنستاغرام نفسها بالجانب الذي يقدم الاعتذار بعدما بدأ عدد من المستخدمين بينهم الحساب الرسمي لمؤسسة ناشيونال جيوغرافيك بمقاطعة الخدمة والبحث عن بدائل، ورغم أن المؤسس المشارك لإنستاغرام، كيفن سيستروم، أوضح بأن الشركة لا تنوي بيع صور المستخدمين فإن الضرر كان قد وقع وواصل تأثيره الانتشار.

في هذه الأثناء وجدت خدمة فليكر لمشاركة الصور فرصة سانحة لاستقطاب مزيد من المستخدمين، كما أنها سُرّت لأنها طرحت مؤخرا تحديثا رئيسيا لنظام "آي أو أس" أضاف مرشحات الصور للخدمة أسوة بما تفعله إنستاغرام، وبما بدأ تويتر للتدوين المصغر بتقديمه في تطبيقه للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

وتتسم خدمة "حرر الصور" -التي تقدمها شركة "كلاود سناب"- بالبساطة، فما على المستخدم سوى تسجيل الدخول إلى إنستاغرام والموافقة على منح الخدمة الوصول، ثم تسجيل الدخول إلى فليكر والموافقة على استلام الصور والنقر على زر "حرر صورك"، كما تتيح الخدمة خيار تلقي تنبيه برسالة إلكترونية عند انتهاء عملية الترحيل.

ويحذر موقع الخدمة بأن الطلب المرتفع على خدمته قد يجعل عملية الترحيل "بطيئة"، إلا أن موقع ذي نيكست ويب المختص بأخبار التكنولوجيا، يشير إلى أن اختبارهم للعملية أظهر أنها سريعة، حيث تمكن من ترحيل أكثر من سبعمائة صورة إلى فليكر في نحو عشر دقائق.

ولكن يجب التنَبُّه إلى أن النسخة المجانية من فليكر تتيح عرض أحدث مائتي صورة فقط، لهذا على المستخدم إذا أراد الوصول إلى أرشيفه الكامل من الصور الذي يتجاوز ذلك العدد الترقية إلى النسخة الاحترافية من فليكر. كما أن الخدمة تقيد حجم الصور التي يرفعها المستخدم مجانا بـ300 ميغابايت شهريا، لهذا إن كان المستخدم نشط في رفع الصور فقد يحصل على جزء فقط من مجموعة صوره على إنستاغرام.

ولا تعتبر خدمة "حرر الصور" الوحيدة لترحيل الصور من إنستاغرام، فهناك حلول أخرى مثل "باي بي" (Pi.pe) التي تدعم إنستاغرام وفليكر، لكن الأولى تتميز بسرعتها في تحقيق هدفها البسيط وهو ترحيل الصور من إنستاغرام إلى فليكر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة