المتقدمون بالعمر ينجبون أطفالا أكثر عرضة للشيزوفرينيا   
الأربعاء 1425/10/5 هـ - الموافق 17/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 21:57 (مكة المكرمة)، 18:57 (غرينتش)

وليد الشوبكي

اكتشف باحثون سويديون أن الأطفال المولودين لآباء متقدمين بالعمر يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض الشيزوفرينيا في مراحل لاحقة من حياتهم.

وقد شملت دراسة أجراها هؤلاء الباحثون نحو 700 ألف سويدي ولدوا بين عامي 1973 و1980. وقد درس باحثون من معهد كارولينسكا السويدي –بقيادة الدكتور فين راسموسن– الملفات الطبية لهؤلاء الأشخاص، كما درسوا ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية والسجلات المرضية لعائلاتهم، وما إذا كان ثمة تاريخ لمرض الشيزوفرينيا، أو غيره من الأمراض النفسية أو العصبية، في العائلة.

وتقصت الدراسة كذلك كل حالات الإصابة بالشيزوفرينيا التي ظهرت بين عامي 1989 و2001. وخلصت إلى أن كل عقد إضافي من الأعوام يضاف لعمر الأب عند مولد الطفل يرفع احتمال إصابة الطفل بمرض الشيزوفرينيا بحوالي 50% في مرحلة لاحقة في حياته.

أي أن احتمال إصابة الطفل بالشيزوفرينيا لو أنجبه أبوه في سن الأربعين يزداد بمقدار نصف احتمال إصابته بها لو أنجبه أبوه في سن الثلاثين.

وبينت الدراسة أن 15% من حالات الإصابة بالمرض –البالغ عددها 639 حالة– أمكن ربطها بكون الأب كان قد تخطى سن الثلاثين عندما أنجب ذلك الشخص المصاب.

وأرجع الباحثون تلك العلاقة بين تقدم عمر الأب واحتمال إصابة المولود بالشيزوفرينيا، إلى أنه كلما تقدم سن الأب كلما زادت احتمالات حدوث طفرات تلقائية في حيواناته المنوية. وتؤدي تلك الطفرات إلى رفع خطر الإصابة بالشيزوفرينيا وغيره من الأمراض لدى أطفاله الذين سيولدون عند هذه السن.

وكانت دراسة أميركية أجريت عام 2001 قد خلصت إلى أن الآباء الذين ينجبون بعد الخمسين يكون أطفالهم أكثر تعرضا لمرض الشيزوفرينيا بثلاثة أضعاف مقارنة بالأطفال الذين يولدون لآباء تتراوح أعمارهم بين 21 و24 سنة. أما الدراسة الحالية فترفع خطر الإصابة إلى 5 أضعاف.

يذكر أن الشيزوفرينيا هو مصطلح يشير إلى مجموعة من الاضطرابات العقلية طويلة المدى، والتي تتمثل في اضطراب التفكير والإدراك والانفعال والسلوك. ولم يتم تحديد أسباب ذلك المرض بدقة حتى الآن.

وكان باحثون من جامعة كولومبيا قد أعلنوا في مايو/ أيار الماضي أن إصابة الأمهات بالأنفلونزا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يعرض الجنين للإصابة بمرض الشيزوفرينيا لاحقا بدرجة تفوق بسبعة أضعاف احتمال إصابة الأطفال الذين لم تصب أمهاتهم بالأنفلونزا.
______________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة