بن إليعازر يحذر من تهديد صاروخي إيراني   
الأحد 1423/3/15 هـ - الموافق 26/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بنيامين بن إليعازر
حذر وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر من أن نجاح إيران في إطلاق صاروخ بعيد المدى يشكل تهديدا خطيرا لإسرائيل.

وقال بن إليعازر للإذاعة الإسرائيلية "نحذر مرة جديدة من برنامج التسلح الإيراني الذي يشكل تهديدا لإسرائيل والمنطقة برمتها". وأضاف أن ذلك لا يعني الاستسلام للخوف لأن كل شيء تحت السيطرة, وإسرائيل وجيشها قويان بما يكفي لردع أي تهديدات.

وكان بن إليعازر يدلي بتعليق على معلومات لصحيفة هآرتس أفادت بأن شمال إسرائيل قد يتعرض لهجوم بصواريخ إيرانية من نوع "شهاب 3" بعد التأخر في نشر بطاريات صواريخ "آرو" الإسرائيلية المضادة للصواريخ في قاعدة عسكرية بهذه المنطقة.

وأوضحت هآرتس أن مسؤولا أمنيا إسرائيليا رفيع المستوى كشف عن هذه المعلومات الأسبوع الماضي بعد التجربة الناجحة لصاروخ "شهاب 3" أرض أرض الذي يبلغ مداه 1300 كلم والقادر عمليا على ضرب جميع أنحاء إسرائيل.

من جهته قال وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز "نعلم أن إيران تحاول تطوير صواريخ مختلفة المدى قد تصل في المستقبل إلى حدود عشرة آلاف كلم".

وأضاف بيريز أمام صحفيين في ختام لقائه نظيره التشيكي يان كافان "نعلم أيضا أن تجربة الصاروخ الأخيرة "شهاب3" البالغ مداه 1300 كلم نجحت، وهذا الأمر مثير للقلق".

وتابع أن "الأميركيين يعتبرون مثلنا أن إيران منبع الإرهاب"، معبرا في الوقت نفسه عن "أسفه لرؤية القوى الحرة في إيران تندحر مما يثير قلقا شديدا".

وكان وزير الدفاع الإيراني الأميرال علي شمخاني أكد اليوم أن طهران أجرت منذ أيام تجربة جديدة على صاروخ أرض أرض من طراز "شهاب3". وأضاف الوزير الإيراني في تصريحات للإذاعة الإيرانية أن التجربة حققت نجاحا كبيرا، مشيرا إلى أن طهران تقوم عادة بتجربة هذه الصواريخ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة