القهوة تحمي القلب   
الأربعاء 17/3/1431 هـ - الموافق 3/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 10:11 (مكة المكرمة)، 7:11 (غرينتش)

 
توصلت آخر دراسة إلى أن المتناولين للقهوة بانتظام أقل عرضة للإصابة باضطرابات في نبضات القلب، وأنه كلما زاد عدد مرات تناول القهوة يوميا قل خطر المرض.

ووجد المتخصص في أمراض القلب الدكتور أرثر كلاتسكي وفريقه بعد تتبع 130 ألف رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 18 و90 عاما، أن خطورة التعرض لاضطرابات القلب تراجعت بنسبة 18% لدى من تناول أربعة أكواب من القهوة فأكثر يوميا.

وأشارت الدراسة الأميركية التي أجراها قسم الأبحاث التابع لمنظمة كيسر بيرمنينت في كاليفورنيا إلى أن الذين تناولوا كوبا واحدا إلى ثلاثة يوميا تراجعت نسبة الخطورة لديهم بنسبة 7% مقارنة مع من لم يتناولوها على الإطلاق.

وقال كلاتسكي في مؤتمر لجمعية القلب الأميركية إنه رغم أن الارتباط لا يوحي بأن القهوة وحدها هي المسؤولة عن ذلك فإنه لا يبدو أن القهوة أحدثت ضررا.

وتشير صحيفة ديلي تلغراف البريطانية التي أوردت الخبر إلى أن التفسيرات الأخرى لهذا الارتباط قد تنطوي على قيام متناولي القهوة بسلوكيات مفيدة مثل التمارين والحمية الغذائية.

وأضاف طبيب القلب أن تلك النتائج ربما تكون مطمئنة لأولئك الذين يتناولون القهوة بكميات معتدلة بأن سلوكهم قد لا يسبب أي اضطراب لنبضات القلب.

وتأتي نتائج الدراسة الأميركية بعد جملة من الأبحاث التي تظهر أن للقهوة تأثيرا وقائيا على القلب.

وأظهرت دراسات أخرى أن تناول القهوة بمعدل خمسة أكواب يوميا فأكثر يخفض نسبة الوفاة بسبب أمراض القلب بمعدل 44%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة