إيران: سنهاجم تنظيم الدولة إذا اقترب من حدودنا   
السبت 1435/12/3 هـ - الموافق 27/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:28 (مكة المكرمة)، 13:28 (غرينتش)

أكد القائد العام للقوات البرية الإيرانية الجنرال أحمد رضا بوردستان أن بلاده ستهاجم مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق إذا اقتربوا من الحدود الإيرانية. يأتي ذلك بينما يواصل التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن غاراته على مواقع تابعة لتنظيم الدولة في العراق وسوريا.

وقال بوردستان إن تنظيم الدولة الإسلامية -الذي وصفه بالجماعة الإرهابية- "إذا اقترب من حدودنا سنهاجمه في عمق الأراضي العراقية ولن نسمح له بالاقتراب"، وفقا لما نقلته عنه السبت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية.

ويسيطر تنظيم الدولة على مناطق واسعة في خمس محافظات عراقية، من بينها ديالى في الشرق على الحدود مع إيران.

وتأتي هذه التصريحات عقب تأكيد للرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الجمعة في مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة، أنه "لولا مساعدة إيران لربما كانت بغداد الآن في أيدي الإرهابيين".

لكن روحاني انتقد إستراتيجية الولايات المتحدة وحلفائها ضد تنظيم الدولة في العراق، مؤكدا أن الضربات الجوية لن تحقق "الاستقرار والأمن في المنطقة"، وشدد في المقابل على ضرورة قطع مصادر التمويل والسلاح والتجنيد عن الجماعات "الإرهابية".

كما انتقدت طهران -التي تدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد- الضربات العسكرية في سوريا، وشددت على ضرورة الحصول على موافقة الحكومة السورية لشن مثل هذه الغارات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة