أغنية تثير خلافا بين إندونيسيا وماليزيا   
الجمعة 1429/8/21 هـ - الموافق 22/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:14 (مكة المكرمة)، 12:14 (غرينتش)

بلغ الخلاف حول الأغنية درجة الدعوة لمقاطعة المنتجات الماليزية في إندونيسيا (روتيرز-أرشيف)
قال متحدث باسم وزارة الخارجية الإندونيسية إن بلاده وماليزيا ستبدآن محادثات في أغسطس/آب الجاري لرأب الخلافات الثقافية عقب خلاف في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على أغنية عاطفية رائجة.

وتشاحنت الدولتان المتجاورتان في جنوب شرق آسيا بسبب أغنية بعنوان "مشاعر الحب" التي يقول الإندونيسيون إنها أغنيتهم، لكن ماليزيا استخدمتها في حملة للترويج السياحي وأثار الخلاف دعوات لمقاطعة المنتجات الماليزية في إندونيسيا.

وتعتقد إندونيسيا أن الأغنية جاءت من جزر مالوكو الشرقية التابعة لها كما تشير كلمات الأغنية الإندونيسية، في حين يقول الماليزيون إنهم يغنون هذه الأغنية منذ طفولتهم.

خلافات عميقة
وتظهر خلافات بين الحين والآخر بين الدولتين اللتين تربطهما صلات الجوار ووحدة الثقافة والدين وتتحدثان لغتين متشابهتين وتدينان بالإسلام.

وستبدأ جماعة الشعوب -التي شكلها رئيسا البلدين في يوليو/تموز الماضي- مناقشات أولية يومي 29 و30 أغسطس/آب الجاري في جاكرتا لمراجعة التاريخ والاعتقادات المضللة وبذل جهود لزيادة الروابط بين شعبي البلدين.

وستدرس الجماعة التي تضم 14 دبلوماسيا وخبيرا ثقافيا من إندونيسيا وماليزيا، إنعاش برامج ثقافية مثل تبادل الزيارات وإنتاج برامج تلفزيونية مشتركة.

وكانت هذه البرامج قد أهملت منذ تنحي الرئيس الإندونيسي سوهارتو عام 1998.

وكانت إندونيسيا باعتبارها أكبر دول المنطقة، تلعب دورا إقليميا مؤثرا حتى التسعينيات لكن نفوذها تراجع بعد الأزمة المالية والسياسية عام 1998.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة