توغو تجري انتخابات رئاسية خلال 60 يوما   
الأربعاء 1426/1/7 هـ - الموافق 16/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:28 (مكة المكرمة)، 6:28 (غرينتش)

وزيرة خارجية النيجر أشادت بنتائج المحادثات مع رئيس توغو (رويترز)
استجابت توغو للضغوط الأفريقية وقررت إجراء انتخابات رئاسية في غضون 60 يوما لاختيار خليفة للرئيس الراحل غناسنغبي أياديما.

جاء ذلك عقب اجتماع لوزراء خارجية دول غرب أفريقيا في العاصمة لومي مع الرئيس فور غناسنغبي الذي تولى المنصب خلفا لوالده الراحل بمساعدة الجيش والبرلمان ما أثار احتجاجا داخليا وانتقادات دولية.

وكانت مجموعة دول غرب أفريقيا (إيكواس) قد طالبت الرئيس الجديد باحترام الدستور والتنحي لإجراء الانتخابات على أن يتولى السلطة في هذه المرحلة الانتقالية رئيس البرلمان فامباريه ناتشابا أواتارا الذي أقيل من منصبه.

وهددت المنظمة بطرد توغو من عضويتها إذا لم تستجب حكومتها لطلب إجراء الانتخابات خلال شهرين. ووصفت وزيرة خارجية النيجر إيشاتو مينداودو المحادثات مع الرئيس غناسنغبي بالمثمرة والمشجعة بينما أبدت المصادر الحكومية حذرا مؤكدة ضرورة مناقشة جميع التفاصيل بحرص.

وستكون هذه أول انتخابات رئاسية في توغو منذ تولي الرئيس الراحل أياديا الحكم قبل نحو 38 عاما، وقد أجرى الوفد الأفريقي محادثات مع عدد من مسؤولي الحكومة لبحث تطورات الموقف.

وكانت الدول الأفريقية قد وصفت تنصيب نجل الرئيس الراحل بالانقلاب بينما قتل نحو أربعة وجرح العشرات في الاحتجاجات على الإجراء الذي وصفوه بتوريث الديكتاتورية. وتعهدت أحزاب المعارضة بتنظيم مسيرات سلمية جديدة السبت المقبل.

وقد أعلن رئيس نيجيريا أولوسيغون أوباسانجو إصرار بلاده على رفض استيلاء عسكر توغو على السلطة، وقال إنها ستعمل مع الأمم المتحدة لو اقتضى الأمر تسوية هذه الأزمة. وجدد الرئيس النيجيري دعمه لجهود الاتحاد الأفريقي والإيكواس للتوصل إلى حل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة