لندن تعتقل زعيما بالقاعدة خطط لمهاجمة مطار هيثرو   
الاثنين 19/8/1425 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:59 (مكة المكرمة)، 4:59 (غرينتش)

الهندي اعتقل نتيجة تعاون استخباراتي بين لندن وإسلام آباد (الفرنسية)

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن الشرطة البريطانية اعتقلت زعيما بارزا في تنظيم القاعدة يشتبه في أنه يعد لهجوم على مطار هيثرو في لندن.

وأوضحت الصحيفة أن المعتقل المعروف باسم أبو عيسى الهندي يعتبر بمثابة المسؤول عن عمليات القاعدة في بريطانيا, ويتلقى أوامره مباشرة من زعيم التنظيم أسامة بن لادن.

وأضافت الصحيفة أن الهندي اعتقل نتيجة تعاون استخباراتي بين أجهزة المخابرات البريطانية والباكستانية, إذ أبلغت إسلام آباد لندن بوجود تفاصيل خطة كان يعدها الهندي لمهاجمة طائرة بصاروخ فور انطلاقها من مطار هيثرو.

وكانت الشرطة الباكستانية عثرت على هذه المعلومات في حاسوب أحد ناشطي القاعدة اعتقل الشهر الماضي في باكستان. وكان عمله يقتصر على إرسال برقيات مشفرة إلى عملاء التنظيم في العالم.

المعتقلين الـ12
الشرطة البريطانية لم تكن تريد الإفصاح عن اعتقال الهندي (الفرنسية)
من جهتها قالت صحيفة ديلي تلغراف إن الشرطة البريطانية لم تكن تريد الإفصاح عن اعتقال الهندي الذي كان بين المعتقلين الـ12 الذين ألقي القبض عليهم الثلاثاء في عملية أمنية واسعة شملت لندن ومدنا بريطانية أخرى بموجب قانون مكافحة الإرهاب الصادر عام 2000.

أما صحيفة ذي صن فقالت في عددها الصادر اليوم إن المعلومات التي عثر عليها في حاسوب محمد نسيم نور خان, كانت وراء موجة الاعتقالات في المملكة المتحدة. وأوضحت أن خان زار بريطانيا ست مرات على الأقل خلال السنوات الماضية وأنه هو الذي كشف أن زعيم القاعدة في بريطانيا يعرف بلقب "بلال".

وقالت التايمز إن الشرطة البريطانية كشفت أن خان كان على اتصال مباشر مع بلال بشأن المهمة التي كانت ستنفذ في هيثرو, ولكن بلال وحده يعرف هوية الأشخاص الآخرين الموجودين في بريطانيا والذين كانوا سيشاركون في عملية هيثرو.

وأضافت الشرطة أن مصادرها لدى أجهزة الاستخبارات الباكستانية لم تشأ الكشف عن تفاصيل تتعلق بالتاريخ المقرر لشن الهجوم على مطار هيثرو ولا بشأن الطريقة التي كانت ستتبع، وقد رفضت الشرطة البريطانية التعليق على المعلومات التي أوردتها الصحف اليوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة