كاتب سويسري يحذر من زيادة الضغوط على المسلمين   
الجمعة 1426/11/16 هـ - الموافق 16/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 6:56 (مكة المكرمة)، 3:56 (غرينتش)

أرنولد هوتنيغر
تامر أبو العينين-سويسرا
حذر أرنولد هوتينغر، أشهر صحفي سويسري متخصص في شؤون الشرق الأوسط، من زيادة الضغوط على المسلمين وقمعهم سواء في بلدانهم أو في أوروبا، لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى مزيد مما وصفه بالعنف والإرهاب

وقال هوتينغر في افتتاح المنتدى الدولي الأول للأديان الذي نظمته مؤخرا جامعة فريبورغ السويسرية، إنه ليس من الإنصاف ربط كل حدث عنيف بالإسلام والمسلمين. وطالب بالبحث عن الخلفيات والدوافع والتعامل معها بشكل عملي ومنطقي، قبل إلقاء التهم جزافا على الإسلام والمسلمين.

وأكد الصحفي السويسري أن الإسلام لا يحث لا على التطرف أو الإرهاب، وفقا للمفاهيم السائدة الآن في الغرب. وأكد هوتينغر أن "الإسلاميين يسعون إلى نشر أيديولوجيتهم على نطاق واسع لأنها تحمل لهم دعائم النجاح في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، بعد الإحباط والفشل الذي يشعر به العرب والمسلمون منذ عهود الاحتلال".

وأقر بعدم نجاح التيارات الفكرية الغربية في تقديم أي علاج لمشكلات تلك الشعوب، بل تفاقمت مشكلاتها بشكل كبير.

وأكد أن ما وصفه بظواهر التطرف المرتبطة بالإسلام، نشأت دائما كرد فعل على ضغوط وقمع، سواء من قبل الحكومات والأنظمة أو من قبل القوى الأجنبية، وضرب أمثلة مختلفة على ذلك، من العراق وفلسطين وباكستان والجزائر وتركيا.

"
الصحفي السويسري هوتينغر يرى أن سياسات إدارة بوش تشجع على ما أسماه التطرف و الإرهاب
"
التطرف الديني
وشدد في هذا السياق على أن التطرف لا يرتبط بالإسلام وحسب، بل أيضا بجميع الأديان، منتقدا الغرب الذي يركز فقط على "التطرف الإسلامي" وكأنه المشكلة الوحيدة في العالم.

في الوقت نفسه أكد هوتينغر أن دعم سياسة الرئيس الأميركي جورج بوش لما يوصف بالحرب على الإرهاب هي "من الأدوات التي تدعم انتشار الإرهاب" وأن الإدارة الأميركية شجعت من خلال حرب العراق على إضفاء شرعية على الفكر المتطرف.

يعتبر هوتينغر (79 عاما) أول صحفي سويسري يعمل لمدة نصف قرن كامل في العالم العربي كمراسل مقيم لأشهر وسائل الإعلام السويسرية. واكتسبت مقالاته وتقاريره شهرة واسعة بفضل دراسته المتعمقة للتاريخ العربي والحضارة الإسلامية.

كما ساعد إتقانه للغة العربية على تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة لدى السويسريين عن الصراع العربي الإسرائيلي، وله أكثر من كتاب يصنف على أنه مرجع للباحثين في مجال تاريخ الشرق الأوسط الحديث.
_________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة