عشرات الجرحى بتفريق مظاهرات في مصر   
الاثنين 1435/2/28 هـ - الموافق 30/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:14 (مكة المكرمة)، 10:14 (غرينتش)
طلاب جامعة الأزهر تحدوا قوات الأمن وواصلوا مظاهراتهم الرافضة للانقلاب (رويترز)
تواصلت المظاهرات المناهضة للانقلاب العسكري في مصر, وخرجت أمس مظاهرات في مناطق مختلفة من البلاد، كما شهدت جامعات عدة احتجاجات من قبل الطلبة على اعتداء قوات الأمن على زملائهم في جامعة الأزهر.
 
وأسفر تدخل قوات الأمن لتفريق المظاهرات التي خرجت في مدن من بينها القاهرة والشرقية وأسيوط عن إصابة 35 شخصا وفق وزارة الصحة.

وندد المتظاهرون باعتداءات قوات الأمن على طلاب جامعة الأزهر, ورفعوا شعار رابعة العدوية, وحملوا لافتات تطالب بالحرية والإفراج عن جميع المعتقلين.

وأصيب عدد من طلاب جامعة الأزهر بالقاهرة إثر اقتحام قوات الأمن للحرم الجامعي وتفريق مظاهرة نظمها عدد من الطلاب الرافضين للانقلاب العسكري.

واعتقلت قوات الأمن عددا من طلاب كلية التجارة بالجامعة كانوا يشاركون في فعاليات طلابية منددة بالانقلاب. وأصبحت جامعة الأزهر منذ أشهر ساحة للاحتجاجات ضد الانقلاب.

بدورهم، نظم الطلاب الرافضون للانقلاب بجامعة القاهرة مسيرة داخل الحرم الجامعي للتنديد بما سموها ممارسات وزارة الداخلية في جامعة الأزهر وغيرها من الجامعات المصرية، وطافت المسيرة أرجاء الحرم الجامعي، حيث ردد الطلاب هتافات تعبر عن تضامنهم مع طلاب الأزهر، وتتوعد وزارة الداخلية -باستمرار- الحراك الطلابي مهما كانت العواقب.

شعار رابعة حاضر باستمرار في المظاهرات المعارضة للانقلاب (رويترز)

مسيرات للطلاب
وفي جامعة الزقازيق، عبّر طلاب رافضون للانقلاب من خلال مسيرة بالجامعة عن تضامنهم مع زملائهم في جامعة الأزهر بالقاهرة، ورفعوا لافتات تندد بما سموها "انتهاكات" الشرطة داخل المدينة الجامعية في الأزهر، كما رددوا هتافات تطالب بإطلاق الطلاب المعتقلين، وتلبية مطالب الحركة الطلابية المتمثلة في منع قوات الأمن من دخول الجامعات.

وفي الدقهلية، خرج طلاب جامعة المنصورة في مظاهرة داخل الجامعة رفضا لاعتقال الطلاب والطالبات واعتداء قوات الأمن عليهم، في حين اعتقلت قوات الأمن 15 طالبا من فرع جامعة الأزهر بالمنصورة قبل أداء الامتحان بسبب إضرابهم عن الامتحانات والدراسة لحين الإفراج عن زملائهم المعتقلين.

وفي دمياط، أقام طلاب ضد الانقلاب بكلية الطب جامعة الأزهر سلسلة بشرية صامتة تنديدا باقتحام قوات الأمن لجامعة الأزهر بالقاهرة، مؤكدين رفضهم للانتهاكات المستمرة بحق طلاب الجامعة بشكل عام وطلاب الأزهر بشكل خاص.

وفي بني سويف، خرج طلاب الجامعة في مسيرة حاشدة جابت أرجاء الجامعة تضامنا مع زملائهم المعتقلين، ونظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة الجامعة.

وفي فرع جامعة الأزهر بأسيوط، جابت مسيرة للطلاب الرافضين للانقلاب داخل حرم الجامعة للتنديد بما يجري في جامعة الأزهر بالقاهرة، وردد الطلاب هتافات ضد وزارة الداخلية والانتهاكات التي ترتكب بحق الطلاب، وطالبوا بالإفراج عن زملائهم المعتقلين في مختلف الجامعات المصرية.

ووفق شبكة رصد، فإن قوات الأمن أطلقت الخرطوش وقنابل الغاز المدمع على مسيرة لطلاب جامعة أسيوط واعتدت على عدد من الطلاب داخل الحرم الجامعي مما أسفر عن وقوع إصابات بين الطلاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة