ناسا توقف رحلات أسطول المكوك الفضائي   
الخميس 1426/6/22 هـ - الموافق 28/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:53 (مكة المكرمة)، 8:53 (غرينتش)
مخاوف من أن تتكرر مأساة المكوك كولومبيا في ديسكفري بسبب نفس الخلل (الفرنسية)
أوقفت إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" رحلات برنامج المكوك الفضائي بعد انفصال قطعة كبيرة من المادة العازلة عن خزان الوقود الخارجي للمكوك ديسكفري أثناء إطلاقه الثلاثاء الماضي، في تكرار للمشكلة التي كانت سببا في تحطم المكوك كولومبيا ومقتل طاقمه قبل عامين ونصف العام.

وقالت ناسا إنه يبدو أن المادة العازلة لم ترتطم أو تلحق ضررا بالمكوك خلال رحلته التي تستغرق 12 يوما باتجاه المحطة الفضائية الدولية, مؤكدة أنها لن تطلق أي رحلات جديدة إلى أن يتمكن مهندسوها من مراجعة المشكلة.

وأظهرت صور التقطها طاقم ديسكفري أثناء انطلاقه اختفاء قطعة كبيرة من المادة العازلة من خزان الوقود, وهو ما أثار القلق بسبب أن سقوط قطعة من مادة عازلة سقطت من خزان وقود المكوك كولومبيا أثناء إطلاقه قبل أكثر من عامين، تسبب في تحطمه ومقتل أفراد طاقمه السبعة.

ومنذ ذلك التاريخ والوكالة تبحث في تغيير طريقة وضع المادة العازلة على خزان الوقود وكانت تتوقع أن يسقط بعض تلك المادة عن الخزان خلال إطلاق المكوك.

وقال مسؤولون إنهم لا يعتقدون أن ما حدث يمكن أن يشكل تهديدا لرواد الفضاء خلال عودتهم إلى الأرض, لكنهم أشاروا إلى أنهم يخططون للقيام بفحص أكبر ليتم التأكد من سلامته وأنه في حالة جيدة.
 
وكان المكوك ديسكفري وصل إلى مداره الأول بعد نحو تسع دقائق من الإطلاق مخلفا سحابة من الدخان الأبيض في سماء المحيط الأطلسي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة