روديك يهزم فيريرو ويحرز لقب فلاشينغ ميدوز   
الاثنين 1424/7/13 هـ - الموافق 8/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

روديك يقبل كأس البطولة (الفرنسية)

أحرز الأميركي أندي روديك المصنف رابعا لقب بطولة الولايات المتحدة في التنس الأرضي آخر بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى لهذا الموسم، إثر فوزه على الإسباني خوان كارلوس فيريرو المصنف ثالثا 6-3 و7-6 (7-2) و6-3 في المباراة النهائية مساء أمس الأحد.

يذكر أن فيريرو بطل رولان غاروس الفرنسية سيصبح اليوم الاثنين المصنف
أول في العالم في التصنيف الجديد للاعبين المحترفين بعد أن تغلب على الأميركي أندري أغاسي في الدور نصف النهائي وأزاحه عن المركز الأول, وسيصعد روديك بدوره إلى المركز الثاني على حساب أغاسي أيضا.

الأميركي جيمي كونورز (يسار) والأميركية كريس إيفرت خلال مراسم حفل التتويج (الفرنسية)

ويعتبر الكثير من محبي التنس الأرضي خاصة في الولايات المتحدة أن روديك سيكون خليفة مواطنه بيت سامبراس بطل العام الماضي الذي لم يشارك في المنافسات هذا العام وأعلن اعتزاله نهائيا على هامش هذه البطولة, وفي جعبته الرقم القياسي بعدد الانتصارات في الغراند سلام برصيد 14 لقبا.

وتابع روديك عروضه القوية هذا العام فحقق فوزه التاسع عشر على التوالي, والـ27مقابل خسارة واحدة على الملاعب الصلبة منذ بطولة ويمبلدون الإنجليزية, والـ37 مقابل خسارتين منذ بدأ براد غيلبرت تدريبه، وذلك بعد خروجه من الدور الأول لبطولة رولان غاروس الفرنسية.

قدم روديك أداء رائعا وحقق 23 إرسالا نظيفا مع 46 ضربة رابحة وأبقى فيريرو تحت الضغط فلم يسمح له بالتقاط أنفاسه وحسم المباراة في ثلاث مجموعات استمرت ساعة و42 دقيقة.

وفشل فيريرو في كسر إرسال روديك طوال المباراة وسنحت له ثلاث فرص لذلك لم يستفد منها, الأولى في الشوط الثالث من المجموعة الأولى, والأخريان عندما كان روديك متقدما 4-3 في المجموعة الثالثة.

ولم يستطع روديك حجب فرحته العارمة بلقبه الأول في الغراند سلام فانطلق بسرعة بعد نهاية المباراة الى مدرجات إستاد أرثر آش للاحتفال مع أفراد عائلته بالفوز الذي در عليه مبلغ مليون دولار.

لم ينجح فيريرو في مواجهة إرسال روديك(الفرنسية)
وقال روديك في هذا الصدد "لقد صدمت فعلا فلم أتخيل أن يكون اسمي إلى جانب عبارة بطل فلاشينغ ميدوز, إنه أمر يفوق أحلامي".

وعلق فيريرو (23 عاما) على المباراة قائلا "كنت أعرف أن إرسالاته جيدة ولكنها في هذه المباراة كانت أفضل مما توقعت, فكان ردها صعبا جدا, كما أنه من الصعب مواجهته باللعب من الخط الخلفي للملعب لأنه كان يرسل بقوة طوال الوقت, وفعلا لم أتمكن من فرض إيقاعي".

وكان فيريرو يبحث عن لقبه الكبير الثاني بعد أن أحرز لقبه الأول في يونيو/ حزيران الماضي في بطولة فرنسا المفتوحة, وكان قد فشل في أن يكون أول إسباني يحرز لقب البطولة الاميركية منذ مانويل اورانتيس الذي حقق ذلك عام 1975 ولكن على الملاعب الترابية.

لقب زوجي السيدات لباسكوال وسواريز
وفي زوجي السيدات أحرزت الإسبانية فيرجينا روانو باسكوال والأرجنتينية باولا سواريز المصنفتان في المركز الثاني اللقب بفوزهما على الأميركية المخضرمة مارتينا نافراتيلوفا والروسية الشابة سفتلانا كوزنيتسوفا المصنفتين في المركز الرابع 6-2 و6-3 في المباراة النهائية.

الأرجنتينية باولا سواريز والإسبانية فيرجينيا روانو باسكوال يحتفلان بالفوز بلقب زوجي السيدات (الفرنسية)
وفي زوجي الرجال، أحرز السويدي يوناش بيوركمان والأسترالي تود وودبريدج المصنفان في المركز الرابع اللقب بفوزهما على الأميركيين بوب ومايك براين المصنفين في المركز الثاني 5-7 و6-صفر و7-5 في المباراة النهائية.

وهو اللقب الـ77 لوودبريدج في فئة الزوجي, والـ15 له في بطولات الغراند سلام ليعادل الرقم القياسي لهذه الفئة المسجل باسم النجم الأميركي المعتزل جون ماكنرو. كما أنه اللقب الرابع للثنائي وودبريدج وبيوركمان في الغراند سلام بعد ملبورن الأسترالية عام 2001 وويمبلدون الإنجليزية في العامين الماضيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة