توقيع اتفاق روسي أوروبي لتوثيق التعاون   
الثلاثاء 1/4/1426 هـ - الموافق 10/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:23 (مكة المكرمة)، 17:23 (غرينتش)
بوتين اعتبر الاتفاق خطوة كبيرة (الفرنسية)

وقعت روسيا والاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء اتفاقا وصف بأنه خطوة كبرى نحو توثيق العلاقات السياسية والاقتصادية بين الطرفين ونزع فتيل توتر استمر سنوات وصاحب توسعة الاتحاد إلى الحدود الروسية. 

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاتفاق ووصفه بأنه خطوة كبيرة نحو إقامة أوروبا خالية من الحواجز, وقال في مستهل قمة أوروبية روسية في الكرملين شهدت توقيع الاتفاق إن عملية تشكيل أوروبا الكبرى مستمرة بعد سقوط سور برلين. 

وفي بيان لها قالت وزارة الخارجية الروسية إن الجانبين توصلا إلى هذا الاتفاق حول إعادة صياغة العلاقات التجارية والسياسية فيما بينهما ضمن إطار معاهدة تشمل أربعة مجالات للتعاون من الاقتصاد وحتى الأمن الخارجي.

وأشار البيان إلى اتفاق الطرفين على إجراء مشاورات حول تخفيف اللوائح المتعلقة بمنح التأشيرات ثم السماح بالتنقل بين المنطقتين دون تأشيرة في نهاية الأمر. 

كما اتفق الجانبان على بحث الترتيبات اللازمة لتولي روسيا مسؤولية ترحيل المهاجرين غير الشرعيين الذين غادروها سعيا لدخول دول أوروبية وذلك بما يتوافق والإجراءات المتبعة في الاتحاد الأوروبي. 

وتمتد الحدود المشتركة بين الجانبين في عدة أماكن منذ أن توسع الاتحاد في العام الماضي ليشمل عددا من دول البلطيق وشرق أوروبا والتي كانت سابقا جزءا من الاتحاد السوفياتي. 

وقد أثار انضمام دول مثل لاتفيا وليتوانيا -وهي من الجمهوريات السوفياتية السابقة- إلى الاتحاد الأوروبي استياء موسكو لشعورها بأن دولا كانت تابعة لها أدارت لها ظهرها وأصبحت تتطلع إلى الغرب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة