مقتل 8 بغارة أميركية في وزيرستان   
الجمعة 1432/1/26 هـ - الموافق 31/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 23:03 (مكة المكرمة)، 20:03 (غرينتش)
الولايات المتحدة كثفت في 2010 قصفها لمعاقل مقاتلي طالبان في باكستان (الجزيرة-أرشيف)

أعلن مسؤولون في جهاز المخابرات الباكستانية أن ثمانية مقاتلين قتلوا الجمعة في شمال غربي باكستان بعدما قصفتهم طائرة استطلاع أميركية. وقالوا إن أربعة صواريخ استهدفتهم في قرية غلام خان بمنطقة وزيرستان الشمالية، وهي معقل معروف لمسلحي طالبان والقاعدة.
 
وبدورها، أفادت قناة "آج" الباكستانية بأن الغارة استهدفت سيارة في منطقة تهسيل غلام خان بشمال وزيرستان، مؤكدة سقوط ثمانية قتلى. علما بأنها قالت في وقت سابق إن أربعة صواريخ أطلقت على السيارة. 
 
وذكر مصدر في المخابرات الباكستانية أن المسلحين وصلوا إلى مخبئهم في وزيرستان الشمالية عقب هجوم شنوه على نقطة تفتيش تارخوبي في أفغانستان. وقامت طائرة أميركية بدون طيار بتعقبهم ومطاردتهم.
 
وكثفت الولايات المتحدة خلال 2010 من الغارات الجوية على مناطق شمال غربي باكستان، وهي المرة الثالثة خلال أسبوع التي تقوم فيها طائرات أميركية بدون طيار بإطلاق صواريخ على شمال وزيرستان.
 
وأكد المصدر الباكستاني أن 53 مقاتلا لقوا مصرعهم مؤخرا في هذه الغارات. وسجلت 53 ضربة في 2009، وارتفع العدد إلى 116 في 2010، بحسب التقديرات.
 
وتحتج الحكومة الباكستانية على الغارات الأميركية بحجة أنها تنتهك سيادتها، وتؤجج المشاعر العدائية ضد الولايات المتحدة.
 
ويذكر أن الشهر الجاري شهد مظاهرة لعشرات المتضررين من نيران الضربات الأميركية أمام البرلمان في العاصمة إسلام آباد، في حين ارتفعت أصوات تطالب بالتعويض المالي وأخرى تهدد باللجوء إلى القضاء.
 
ومن جهة أخرى، قالت الشرطة الباكستانية إن أحد المارة قتل وأصيب آخر في انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق في بلدة لاكي ماروات بشمال غربي باكستان. ووقع الانفجار بالقرب من مقر الشرطة في البلدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة