إصلاحات بسويوز لإطلاقها بموعدها   
الأربعاء 1432/4/12 هـ - الموافق 16/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 15:19 (مكة المكرمة)، 12:19 (غرينتش)

الفنيون يعملون على حل مشكلة في جهاز
إلكتروني صغير أخرت عملية الإطلاق
(الفرنسية-أرشيف)
يعمل مسؤولو فضاء روس على حل مشكلة اتصالات في المركبة الفضائية سويوز تيام أي 21 في الوقت المناسب لتنطلق حاملة طاقما روسيا أميركيا إلى المحطة الفضائية الدولية في أوائل أبريل/نيسان.

وأوضح رئيس وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" أمس الثلاثاء أنه كان من المقرر إطلاق سويوز في 30 مارس/آذار، لكن لا يزال هناك احتمال لعدم إطلاقها قبل 12 أبريل/نيسان الذي يوافق الذكرى السنوية لأول رحلة فضائية مأهولة.

وأضاف أناتولي بيرمينوف أن الفنيين يعملون على حل مشكلة في جهاز إلكتروني صغير تسببت في تعطل عملية الإطلاق, وأنه في حال لم يتسن إطلاق سويوز قبل 9 أبريل/نيسان من المحتمل تأجيل الإطلاق إلى ما بعد الذكرى السنوية الخمسين لرحلة رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين في 12 أبريل/نيسان 1961 الذي كان أول إنسان يدور حول الأرض.

وقال بيرمينوف "لن نتعجل الأمور ولا نستطيع أن نكتفي فقط باستبدال الجهاز الإلكتروني الصغير, ونحتاج إلى معرفة سبب المشكلة واختبار الجهاز وكل الأجهزة من هذا النوع قبل اتخاذ قرار بشأن الإطلاق".

ومن المقرر أن تحمل المركبة رائد الفضاء الأميركي رونالد جاران ورائدي الفضاء الروسيين أندريه بوريسينكو وألكسندر ساموكوتاييف إلى المحطة الفضائية الدولية بعد إطلاقها من قاعدة بايكونور الروسية في كزاخستان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة