إسرائيل تعين سفيرا جديدا بمصر   
الخميس 1437/5/3 هـ - الموافق 11/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:29 (مكة المكرمة)، 16:29 (غرينتش)

عينت وزارة الخارجية الإسرائيلية الدبلوماسي ديفد غوبرين سفيرا جديدا في مصر، ليخلف السفير الحالي حاييم كورين الذي طلب إنهاء مهامه بعد عامين من توليه المنصب.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن غوبرين تولى مهام دبلوماسية إسرائيلية عديدة في منطقة الشرق الأوسط، وكان آخرها رئيس قسم الأردن في الخارجية الإسرائيلية، وعمل في السابق في سفارة إسرائيل في القاهرة، وهو يتحدث اللغة العربية، وحاصل على شهادة الدكتوراه في تاريخ الشرق الأوسط.

وكان السفير الإسرائيلي الحالي في مصر حاييم كورين، طلب إعفاءه من مهامه الدبلوماسية لاعتبارات شخصية، وذلك في ضوء القيود الصعبة التي تفرض عليه في مصر لأسباب أمنية، ولا سيما عقب اقتحام المتظاهرين المصريين السفارة الإسرائيلية في القاهرة في سبتمبر/أيلول 2011، وذلك للاحتجاج على مقتل مجندين مصريين برصاص القوات الإسرائيلية.

حركة مقيدة
ومنذ اقتحام السفارة، بات السفير الإسرائيلي يقيم في القاهرة ثلاثة أيام في الأسبوع بين يومي الاثنين وحتى الجمعة، ثم يعود إلى إسرائيل في عطلة نهاية الأسبوع، مما يعني أن حرية حركته داخل العاصمة المصرية محدودة للغاية، وتحاط بكثير من الإجراءات الأمنية. وتقام معظم أنشطة السفارة الإسرائيلية في القاهرة داخل مقرها الموجود في بناية صغيرة في العاصمة المصرية.

وكانت إسرائيل رحبت أوائل الشهر الماضي بوصول السفير المصري حازم خيرت، وهو أول سفير مصري لديها منذ نحو ثلاث سنوات، وكان يشغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون السلكين الدبلوماسي والقنصلي.

وأعادت تل أبيب فتح سفارتها في القاهرة في سبتمبر/أيلول 2015، وذلك في سياق بلوغ العلاقات المصرية الإسرائيلية مستويات متقدمة من التفاهم والتنسيق على عدة مستوياتها، وهي العلاقات التي ساءت إبان عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة