فالف تفصح عن مواصفات "جهاز ستيم"   
الاثنين 1434/12/3 هـ - الموافق 7/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:09 (مكة المكرمة)، 11:09 (غرينتش)
من المتوقع أن تطرح شركة فالف منصتها الجديدة العام المقبل

كشفت شركة "فالف" الأميركية مؤخرا عن المواصفات التجريبية من "جهاز ستيم" أول جهاز سيعمل بنظام التشغيل "ستيم أو إس" الذي يتيح ممارسة ألعاب الحاسوب على شاشة التلفزيون، والذي يسجل على أنه أول خطوة للشركة لتطوير جهاز خاص بغرفة المعيشة المنزلية.

وحسب ما تم كشفه فإن النسخة التجريبية من الجهاز ستكون متاحة مجانا لثلاثمائة عضو من المسجلين لدى خدمة "ستيم" حتى نهاية هذا العام، بما يفتح الطريق أمام الإطلاق الكبير لهذا الجهاز في العام 2014.

أما بالنسبة للعتاد فإن الشركة ستزود بعض الوحدات التجريبية من الجهاز ببطاقة معالجة رسوميات من فئة تيتان لشركة إنفيديا الأميركية، فبعضها سيضم بطاقات "جي تي إكس780"، وبعضها "جي تي إكس760" وبعضها "جي تي إكس660" وجميع تلك البطاقات ستضم ذاكرة وصول عشوائي (رام) بسعة ثلاثة غيغابايتات من نوع "جي دي دي آر5".

أما من حيث المعالج فستتضمن بعض الوحدات معالج إنتل آي7-4770، وبعضها معالج آي5-4570، وبعضها معالج آي3. في حين سيكون مقدار ذاكرة الوصول العشوائي (رام) واحدا لكافة النماذج والذي سيبلغ 16 غيغابايتا من فئة "دي دي آر3-1600".

وسيتاح للمستخدمين مساحة تخزين واسعة بفضل قرص التخزين الهجين الذي يدمج بين قرص صلب تقليدي بسعة تيرابايات وآخر من فئة أقراص الحالة المصمتة بسعة ثمانية غيغابايتات، بهدف تسريع أداء الجهاز بشكل عام. وسيضم الجهاز مزود طاقة داخليا بقوة 450 واتا من نوع "80 بلس جولد".

ورغم أن الشركة كشفت مواصفات عتاد جهازها المقبل لكنها لم تفصح حتى الآن عن التصميم النهائي للشكل الخارجي، مع الإشارة إلى أن النموذج الأولي منه سيكون قابلا للترقية بشكل كامل.

وتقول فالف للراغبين بتجربة نظام ستيم الجديد -ولم يتح لهم أن يكونوا ضمن الثلاثمائة الذين سيجربون النسخة الأولية من الجهاز- إن بإمكانهم بناء جهاز بمواصفات مشابهة تماما عبر شراء المحتويات وتجميعها معا بأنفسهم، كما أن بإمكان الشركة مشاركتهم ملفات التصميم الهندسي (كاد) للعلبة الخارجية في حال رغب المستخدم بعمل تصميم مماثل، لكنها مع ذلك لا تتوقع أن يفعل هذا كثير من الناس.

تجدر الإشارة إلى أن نظام "ستيم إو إس" سيتوفر قريبا وسيتاح تحميله مجانا عبر شبكة الإنترنت، وسيكون من الممكن استخدام النظام في تحميل الأفلام والأغاني المتوافقة مع أنظمة لينوكس عبر الإنترنت وكذلك بث الموسيقى والأفلام من الحاسوب الشخصي إلى جهاز التلفزيون في غرفة المعيشة.

ويتيح النظام كذلك إمكانية التواصل مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وهو يشمل وظائف مخصصة للأسرة مثل خاصية تبادل الملفات وإمكانية حجب بعض الملفات عن الأطفال في العائلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة