مناجم الفحم بالهند تهدد النمور   
الجمعة 1433/9/16 هـ - الموافق 3/8/2012 م (آخر تحديث) الساعة 10:48 (مكة المكرمة)، 7:48 (غرينتش)
يعيش في الهند أكثر من نصف النمور الموجودة في العالم (الألمانية)

حذر تقرير لمنظمة السلام الأخضر (غرين بيس) المهتمة بشؤون البيئة من أن استخراج الفحم لتوليد الطاقة الكهربائية يمثل أكبر تهديد للنمور في الهند.

وطالب التقرير بوقف إصدار تراخيص جديدة لإنشاء مناجم فحم بعد أيام من انقطاع متكرر وواسع النطاق للكهرباء مما يظهر نقصا في الطاقة.

والحفاظ على النمور قضية محورية في الهند، ويبرز ضرورة حماية الحياة البرية ضد الاحتياجات التنموية في دولة شهدت أبطأ نمو اقتصادي في تسع سنوات في مارس/آذار الماضي ويعيش بها مئات الملايين تحت خط الفقر.

ويوجد في الهند أكثر من نصف النمور الموجودة في العالم، وبها 1709 نمور تعيش في البرية مقارنة بمئة ألف نمر عند نهاية القرن الماضي.

وقال التقرير إن الهند شهدت زيادة غير مسبوقة في مناجم الفحم الجديدة ومحطات الطاقة التي تعمل بالفحم خلال السنوات الخمس الماضية، مما عرض حياة الكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض للخطر.

وقالت غرين بيس إن استخراج الفحم بدأ يؤثر بالفعل على عدد النمور في مناطق عدة مثل تشاندرابور بولاية مهاراشترا.

وقال اشيش فرنانديز النشط بمنظمة غرين بيس لرويترز "لكن هناك مناطق أخرى المشكلة فيها خطيرة فعلا بنفس القدر أو ستكون كذلك قريبا".

ونبه التقرير إلى أنه إذا استمرت الهند في الاعتماد على الفحم لسد احتياجاتها من الطاقة فإن التدمير الواقع بالفعل في هذه المناطق سيتضاعف في كثير من المناطق بوسط الهند حيث يوجد 80% من احتياطي الفحم و35% من النمور.

وكانت المحكمة العليا في الهند قد حكمت الشهر الماضي بمنع السياحة في أكثر من أربعين محمية للنمور في خطوة تهدف إلى حماية هذه الحيوانات المهددة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة