افتتاح الدورة العشرين لمهرجان جرش   
الخميس 1422/5/5 هـ - الموافق 26/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الملكة نور في افتتاح المهرجان

انطلقت فعاليات الدورة العشرين لمهرجان جرش للثقافة والفنون مساء أمس في ساحة مدينة جرش الأثرية شمال الأردن.
وأوقدت رئيسة اللجنة العليا للمهرجان الملكة نور الحسين شعلة الدورة إيذانا بافتتاحها رسميا. وحرصت إدارة المهرجان على انسجام فعالياته مع أجواء الانتفاضة الفلسطينية.

وقد أعقب مراسم الافتتاح تلاوة الفنان السوري بشار زرقان لجدارية الشاعر الفلسطيني محمود درويش المسماة "أنشودة الموت". وفي إطار انسجام المهرجان مع روح الانتفاضة قررت إدارته أن تكون الحلقة النقدية الأدبية للدورة بعنوان "أدب المقاومة"، وتتناول تجليات المقاومة العربية إضافة إلى صورة المحتل في هذا النوع من الأدب.

وأشار مدير عام المهرجان جريس سماوي إلى أن "أيقونة" مهرجان جرش لهذا العام هو الشاعر محمود درويش الذي خصصت له أمسية مستقلة يوم الأحد المقبل ضمن سلسلة أمسيات شعرية تقام في العاصمة عمان ومدينة إربد طيلة أيام المهرجان.

وتشارك في المهرجان فرقة "صابرين" الفنية الفلسطينية بعرض راقص على المسرح الشمالي لجرش اليوم، في حين تقدم فرقة الغربال الفلسطينية عرضا موسيقيا بعنوان "فلسطين تغني عربي".

وسيقدم المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى 11 أغسطس/ آب القادم إضافة إلى العروض المسرحية والسينمائية، حفلات غنائية تحييها مجموعة من نجوم الغناء في العالم العربي على مدرجات المسرح الجنوبي الروماني لجرش ابتداء من اليوم.

ويتوقع منظمو المهرجان أن يصل إجمالي الحضور لجميع فعالياته نحو 200 ألف شخص. يشار إلى أن المهرجان حقق نجاحات جيدة في التسعينيات وأصبح واحدا من أشهر المهرجانات الصيفية في العالم العربي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة