انتشال جثث 31 من غرقى العبارة البنغالية   
الأحد 1423/2/23 هـ - الموافق 5/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن المسؤولون في بنغلاديش اليوم أنه تم انتشال ما لا يقل عن 31 جثة أثناء البحث عن عشرات المفقودين بسبب غرق عبارة كان على متنها حوالي 150 شخصا أمس.

وقال المسؤولون إن 28 جثة انتشلت اليوم في حين تم انتشال ثلاث أخرى في وقت سابق. إلا أن محطة تلفزيون خاصة قالت إن عمليات البحث اليوم أسفرت عن إخراج 44 جثة. وأضافت المحطة التلفزيونية أن سوء الأحوال الجوية والظلام إضافة إلى المشكلات التقنية ومشاكل أخرى فرضت على السلطات تعليق عمليات البحث حتى يوم غد.

هذا وتم إنقاذ ما يصل إلى 100 من المسافرين بعد وقوع الحادث إلا أن السلطات تتردد في الإفصاح عن عدد المفقودين حتى الآن. وتخشى السلطات من أن يكون عدد كبير من الركاب لا يزال عالقا في القارب المستقر في قاع النهر على مسافة 15 مترا تحت السطح.

ولا يعرف بالضبط عدد الركاب الذين كانوا على متن العبارة وقت غرقها حيث لا تحتفظ معظم العبارات في البلاد بقوائم لأسماء المسافرين كما أنها لا تصدر لهم حتى التذاكر. وقال مسؤول في شركة نقل حكومية أمس إن عدد المسافرين على متن العبارة صلاح الدين ـ 2 كان يتراوح بين 125و150 إلا أن تقارير أخرى ذكرت أن العدد قد يكون أكبر من هذا بكثير.

وكانت العبارة متجهة من العاصمة داكا إلى مقاطعة باتوخالي الساحلية غير أنها ووجهت بإعصار قرب شاتنال التي تقع على مسافة 50 كلم من جنوبي شرق العاصمة. وتقع المنطقة قرب ملتقى ثلاثة أنهار رئيسة تتدفق من خليج البنغال. وتعد الأعاصير أمرا مألوفا في مثل هذا الوقت من العام في بنغلاديش.

وتعتبر العبارات وسيلة نقل أساسية في البلاد كما أن غرق العبارات في بلاد لها ساحل طويل وتكثر فيها مجاري المياه يعد مألوفا أيضا. وينجم العديد من هذه الحوادث عن نقل هذه العبارات أكثر من حمولتها، كما أن طواقمها لا يتمتعون دائما بالخبرة والمواصفات المطلوبة.

واستنادا إلى إحصاءات رسمية فقد توفي 2221 شخصا في بنغلاديش أثناء حوادث تعرضت لها 249 عبارة بين الأعوام 1977 وحتى نهاية العام الماضي. وتعمل قرابة 3 آلاف عبارة من بينها 280 تملكها الدولة في نقل آلاف الناس يوميا.
وكان ما لا يقل عن 127 شخصا قتلوا في مايو/ أيار عام 2000 عند غرق عبارتين صغيرتين بسبب سوء الأحوال الجوية وسط بنغلاديش في حادثين منفصلين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة