بن حلي: مكافحة الإرهاب تتصدر أجندة القمة العربية   
الخميس 1436/4/16 هـ - الموافق 5/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:46 (مكة المكرمة)، 19:46 (غرينتش)

قال أحمد بن حلي نائب الأمين العام لـجامعة الدول العربية الخميس، إن مكافحة ما سماه الإرهاب واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهته سوف تتصدر أعمال القمة العربية المقبلة في مصر، المقررة نهاية مارس/آذار المقبل.

وأكد بن حلي خلال مؤتمر صحفي في ختام الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في القاهرة، أن "الإرهاب وتدابير مواجهته ستتصدر الموضوعات التي ستناقش على أجندة اجتماع وزراء الخارجية العرب في بداية مارس/آذار المقبل، ثم القمة العربية في نهاية نفس الشهر".
 
وأوضح أنه تم "تكليف الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بتوجيه رسالة إلى وزراء الداخلية والعدل العرب لعقد اجتماع مشترك وعاجل، لاتخاذ الإجراءات المطلوبة وفقا للاتفاقيات والإستراتيجيات العربية بخصوص مكافحة الإرهاب".
تصريحات بن حلي جاءت في ختام اجتماع للجامعة على مستوى المندوبين (الفرنسية-أرشيف)

من جهته، قال سفير موريتانيا لدى مصر ومندوبها الدائم في الجامعة العربية ودادي ولد سيدي هيبة، في المؤتمر الصحفي، إن الاجتماع تضمن موضوعين عن العمليات الإرهابية التي شهدتها شمال سيناء، وكذلك عملية اغتيال الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

وشهدت سيناء مساء الخميس الماضي استهداف ثلاثة تفجيرات متزامنة لمقار أمنية وعسكرية بمدينة العريش (مركز المحافظة)، وفي الوقت نفسه شهدت مقار أمنية أخرى في الشيخ زويد ورفح -في المحافظة نفسها- هجوما بالأسلحة سقط على إثره عشرات القتلى.

كما قام تنظيم الدولة الإسلامية الأربعاء بإعدام الكساسبة حرقا الذي كان محتجزا لدى التنظيم منذ 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد إسقاط طائرته الحربية التابعة للتحالف الدولي قرب مدينة الرقة السورية.

وأثار قتل الكساسبة حرقا انتقادات واسعة في أرجاء العالم تجاه ممارسات تنظيم الدولة، وشن الطيران الأردني الخميس غارات على مدينة الرقة السورية التي يسيطر عليها التنظيم بعد أن توعد الملك عبد الله الثاني التنظيم "بحرب لا هوادة فيها".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة