إسبانيا تتصدر تصنيف الفيفا ومصر تبقى الأولى عربيا   
الأربعاء 1429/10/9 هـ - الموافق 8/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 18:44 (مكة المكرمة)، 15:44 (غرينتش)
المنتخب الإسباني نجح في زيادة الفارق مع نظيره الإيطالي (الفرنسية-أرشيف)

عززت إسبانيا موقعها بصدارة تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للمنتخبات للشهر الرابع على التوالي, بينما تراجع المنتخب المصري بطل أفريقيا مركزا واحدا لكنه استمر في المركز الأول عربيا.

ونجحت إسبانيا في زيادة الفارق مع إيطاليا على صدارة التصنيف العالمي بعد الفوز على أرمينيا والبوسنة في التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 رغم نجاح بطل العالم في الفوز أيضا على جورجيا وقبرص في الشهر الماضي.

أما البرازيل فقد تقدمت على هولندا وكرواتيا في التصنيف وصعدت إلى المركز الرابع رغم التعادل مع بوليفيا والفوز خارج ديارها على تشيلي.

وبعد الخسارة المفاجئة بهدف نظيف أمام مقدونيا, تعرضت آمال أسكتلندا للتقدم على إنجلترا في التصنيف لضربة قوية, حيث تراجعت عشرة مراكز لتحتل المركز 26، في حين نجحت إنجلترا بقيادة فابيو كابيلو في التقدم لمركز واحد واحتلال المركز الرابع عشر بفضل الفوز على كرواتيا.
 
وقد عادت روسيا إلى نادي المنتخبات العشرة الأولى بصعودها إلى المركز التاسع.
 
وعلى الصعيد الأفريقي, صعدت الكاميرون مركزين لتحتل المركز الثاني عشر في التصنيف العالمي بعد الفوز على منتخب الرأس الأخضر لتصبح على بعد مركز واحد من أفضل مركز حققته طوال تاريخها.

المنتخب المصري احتفظ بالصدارة العربية (الأوروبية-أرشيف)
الأفضل عربيا
وتراجعت مصر مركزا واحدا رغم الفوز خارج أرضها على الكونغو الديمقراطية بهدف مقابل لا شيء وأصبحت في المركز 22 لكنها حافظت على صدارة المنتخبات العربية.

أما المغرب فقد تراجع أيضا ستة مراكز ليصبح في المركز 43 عالميا لكنه حافظ على المركز الثاني عربيا وهو الحال ذاته لمنتخب تونس الذي تراجع ثلاثة مراكز وأصبح في المركز 47 عالميا والثالث عربيا.

وبالنسبة للسعودية فاحتلت المركز الرابع عربيا رغم التراجع ثلاثة مراكز في التصنيف العالمي لتصبح في المركز 51. كما حققت الجزائر تقدما كبيرا للغاية بعدما قفزت 20 مركزا لتصبح في المركز 56 عالميا والخامس عربيا.

وفيما يلي ترتيب أبرز المنتخبات العربية:   
   22- مصر           
   43- المغرب          
   47- تونس            
   51- السعودية         
   56- الجزائر          
   72- البحرين         
   76- ليبيا            
   77- العراق         
   78- قطر             
   94- عمان           
   99- سوريا           
   106- السودان
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة