نجوما يتقاعد ويسلم حكم ناميبيا لأحد مساعديه   
الأحد 1426/2/10 هـ - الموافق 20/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:12 (مكة المكرمة)، 15:12 (غرينتش)
نوجوما سيترك السلطة وهو أكثر شعبية (رويترز-أرشيف)
سيتقاعد مؤسس دولة ناميبيا ورئيسها منذ الاستقلال سام نوجوما غدا الاثنين بعد 15 عاما في الحكم قاد خلالها البلاد في أحلك الظروف.
 
وسيتسلم مهمات الرئاسة هيفيكبونيى بوهامبا مرشح حزب منظمة شعب جنوب غرب أفريقيا (سوابو) الحاكم وأحد مساعدي نوجوما في انتقال مثير للسلطة في البلاد، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بما يقرب من 77% من الأصوات.
 
ويقول محللون إن نوجوما سيبقى رئيسا لحزب سابو حتى عام 2007، وهو الذي يحظى بشعبية كبيرة بين سكان ناميبيا البالغين 9،1 مليون والذين يشعرون بكثير من الامتنان لدوره في قيادة معركة استقلال البلاد وإرساء دعائم الاستقرار السياسي والاقتصادي فيها على نحو جعل ناميبيا موضع حسد بين الدول الأفريقية الأخرى.
 
وإذا كان منصب رئيس الدولة لم يخرج من حزب سوابو الحاكم فإن الحزب فاز أيضا في الانتخابات البرلمانية، التي أجريت في نوفمبر/تشرين الثاني حيث أظهرت إعادة الفرز حصوله على نحو 75% من أصوات الناخبين.
 
وتحدى حزبان معارضان نتائج الانتخابات البرلمانية ووجها اتهامات بأنها شابتها مخالفات جوهرية ولا يمكن اعتبارها حرة أو نزيهة. واشتكى الحزبان تحديدا من تأجيل غير متوقع لإعلان نتائج الاقتراع الأمر الذي قالا إنه يثير شكوكا في العملية كلها.



   
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة