دبلوماسيون بالجامعة العربية ينتقدون أداء عبد المجيد   
الخميس 1422/3/22 هـ - الموافق 14/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمرو موسى يترأس اجتماعا للجامعة العربية (أرشيف)
انتقد دبلوماسيون بارزون في الجامعة العربية أداء الأمين العام السابق الدكتور عصمت عبد المجيد وعابوا عليه الانتظار حتى تطلب منه الأطراف العربية التدخل، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمات بين الدول الأعضاء. وقال الدبلوماسيون إن الأمين العام الحالي عمرو موسى سيتخذ أسلوبا مغايرا لما كان سائدا في الفترة الماضية.

وذكروا أن موسى "لا ينتظر طلب أطراف النزاعات العربية التدخل وترك الخلافات تتفاقم مثلما كان يفعل الأمين العام السابق عصمت عبد المجيد". ويعتبر هذا أبرز انتقاد علني توجهه مصادر في الجامعة العربية للأمين العام السابق.

وأضافت تلك المصادر أن الأمين العام "يحرص على انخراط الجامعة بشكل مباشر في المشاكل العربية العربية وعدم ترك الخلافات تتفاقم". وعبر موسى منذ تسلمه هذا المنصب عن رغبته في تفعيل مؤسسات الجامعة.

وجاءت هذه التصريحات على هامش الزيارة التي سيقوم بها موسى إلى الخرطوم يوم 29 يونيو/ حزيران الحالي "بدعوة من الرئيس السوداني الفريق عمر حسن البشير للمشاركة في احتفالات ذكرى تسلمه السلطة".

وكان الأمين العام للجامعة العربية قد أعلن أنه تجرى حاليا مراجعة شاملة لهيكل الجامعة، في محاولة لوضع قواعد لنظام عربي جديد يواجه التحديات الخطيرة الحالية أمام الأمة العربية ومن بينها التحدي الحضاري.

وقال موسى إن العالم العربي يواجه موقفا خطيرا وتطورات غاية في الجدية والخطورة تستدعي القيام بمراجعة شاملة للنظام العربي الذي بدا راكدا على مدى نصف قرن من الزمان.

يشار إلى أن عمرو موسى -وزير الخارجية المصري السابق- خلف الدكتور عصمت عبد المجيد في منصبه أمينا عاما لجامعة الدول العربية في منتصف مايو/ أيار الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة