طائرات مدنية وعسكرية تتنافس في برلين   
الاثنين 1/11/1433 هـ - الموافق 17/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:00 (مكة المكرمة)، 14:00 (غرينتش)
1243 شركة تمثل 42 بلدا تنافست في معرض برلين (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين

رغم إعلان معرض برلين الدولي للطيران والفضاء أن الطائرات العسكرية تمثل ثلث معروضاته إلا أن الزائر يشعر أنه يتجول في معرض للطائرات الحربية لطغيان المعروض من هذه الأنواع على ما عداها من الطائرات والمعدات.

وتنافست 1243 شركة من 46 دولة في عرض أحدث طرازاتها من الطائرات المدنية والعسكرية والصواريخ ومعدات الفضاء فوق الأرض وفي سماء المعرض، الذي يقام مرة كل عامين بالعاصمة الألمانية ويعود تأسيسه إلى القرن الماضي.

ويعد أكبر معرض للطيران العسكري في أوروبا وثالث أكبر معرض للطيران والفضاء في العالم بعد معرض لوبورجيه الفرنسي ومعرض فارنبوره البريطاني للطيران والفضاء. 

أحدث طائرة بدون طيار من إنتاج ألماني إسرائيلي مشترك (الجزيرة نت) 

طائرات بدون طيار
ومثلت الطائرات بدون طيار للاستخدامات المدنية والعسكرية الظاهرة الأبرز في الدورة الجديدة بمعرض برلين.

وأوضح المدير العام للمعرض ديتر شيرك للجزيرة نت أن المعدلات القياسية تمثل أبرز مجالات المنافسة بين الشركات العارضة هذا العام.

ففي مجال المعدلات القياسية قدمت أيرباص الأوروبية طرازها أي 380 التي تعتبر أكبر طائرة نقل ركاب في العالم وصنعت منها حتى الآن 78 طائرة.

كما قدمت من إنتاجها الجديد الطائرتين أي 300-600 أس تي بيلوغا المصنفة كأكبر طائرة للشحن المدني في العالم، وأي 480 أم المصنفة عالميا كأكبر طائرة نقل عسكري.

دول وطائرات
وشاركت إيسلندا وإيرلندا واليونان وصربيا للمرة الأولى في المعرضن، في حين مثلت تركيا الدولة الإسلامية الوحيدة المشاركة وقدمت من إنتاجها مجموعة من الطائرات المقاتلة من طراز أف 5 أي المسماة تورك يلديزلاري أو (النجمة التركية).

وحضرت شركة بوينغ بعد انقطاع عن المشاركة بالمعرض منذ عام 1988 وعرضت أحدث إنتاجها لنقل الركاب الطائرة 747-8 وطائرة الإنذار المبكر بوينغ  707 (أواكس) المتخصصة بمراقبة حركة الطيران في المجال الجوي بمدي 100 كلم.

أكبر طائرة لنقل الركاب بالعالم أي 380 من أيرباص (الجزيرة نت)

من جانب آخر قدمت الشركات العارضة أنواعا مختلفة من الطائرات بدون طيار، وعرضت ألمانيا من هذا النوع  إنتاجها المشترك مع إسرائيل الطراز هيرون تي بي القادر على الطيران 36 ساعة متصلة.

كما عرض الجيش الألماني عددا من طائراته القديمة من طراز تايغر وآخرى من طراز يورو فايتر يرغب ببيعها واستبدالها بأنواع أحدث من الطائرات المقاتلة.

وقدمت الشركة الأوروبية لصناعة الطائرات ومعدات الفضاء (إي أي دي أس) أحدث إنتاجها الطائرة يورو كوبتر التي تعمل بمحركات هيبريد وتتزود بالطاقة الشمسية بواسطة لوحات مثبتة فوق هيكلها.

كما قدمت بالمعرض -الذي اختتم أعماله مساء الأحد وزاره 230 ألف شخص- طائرة النقل العسكري سي 17 أي غلوبوس ماستر التي تعد الأكبر من هذا النوع بحوزة الجيش الأميركي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة