موفاز يرشح قائد سلاح الجو السابق لأركان الجيش   
الأربعاء 1426/1/14 هـ - الموافق 23/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:04 (مكة المكرمة)، 21:04 (غرينتش)
مهمة صعبة تنتظر الجنرال حلوتس بعد إقرار تعيينه (الفرنسية)
رشح وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز القائد السابق لسلاح الجو الجنرال دان حلوتس لرئاسة أركان جيش الاحتلال خلفا لرئيس الأركان الجنرال موشي يعلون بعد انتهاء مهمته التي استمرت ثلاث سنوات.
 
ويحتاج القرار لكي يكون نافذا مصادقة لجنة خاصة مكلفة بالتعيينات المهمة برئاسة قاض من المحكمة العليا ثم الحكومة الإسرائيلية.
 
وأدى قرار موفاز عدم تمديد مهلة يعلون لسنة إضافية إلى حدوث بلبلة كبيرة في إسرائيل واعتبر بمثابة عزل له.
 
وتولى حلوتس المولود عام 1948 في تل أبيب قيادة سلاح الجو عام 2000، وظل في هذا المنصب إلى أن صار نائبا لرئيس الأركان عام 2004، ويوصف بأنه من المقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.
 
ويخالف هذا التعيين عرفا متبعا في الجيش الإسرائيلي يقضي بتولي ضابط رفيع من القوات البرية رئاسة الأركان، كما يأتي في وقت حساس باستعداد الجيش لإخلاء مستوطنات قطاع غزة في إطار خطة شارون للانسحاب منه.
 
وتكهن محللون عسكريون بأن يكون اختيار طيار مقاتل سابق رئيسا للأركان مرتبطا في أحد جوانبه بمخاوف إسرائيلية من احتمال تعرضها للتهديد بصواريخ من سوريا أو إيران.
 
وكان حلوتس أثار الجدال في تعليقات له نشرت عام 2002 بعد إلقاء أفراد طاقم طائرة عسكرية لقنبلة تزن طنا على مبنى سكني في غزة ما أدى لمقتل أحد قادة حركة حماس وهو صلاح شحادة و61 مدنيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة