على سالم يقدم مسرحية لفرقة إسرائيلية   
الأربعاء 22/12/1422 هـ - الموافق 6/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
علي سالم

وافق الكاتب المسرحي المصري علي سالم المعروف بمواقفه الداعية إلى التطبيع مع إسرائيل على تقديم إحدى مسرحياته لفرقة إسرائيلية لعرضها في تل أبيبK بعد أن وافق العام الماضي على عرض مسرحية أخرى من تأليفه.

وأعلن سالم أنه وافق منذ شهرين على تقديم مسرحيتة "الكاتب في شهر العسل" إلى فرقة هواة إسرائيلية.

وقال الكاتب الذي نال شهرة واسعة ككاتب مسرحي بعد النجاح المنقطع النظير الذي حققته مسرحيته "مدرسة المشاغبين" في السبعينات "رغم عدم معرفتي أين ومن سيقوم بعرضها ومن سيقوم بإخراجها فأنا لا أمانع أن تقوم فرقة هواة إسرائيلية بتقديم المسرحية".

وأضاف ردا على سؤال فيما إذا كان يرى أن الظروف ملائمة لإعطاء مثل هذه الموافقة في الوقت الراهن إن "الظروف ليست ملائمة منذ عام 1979 كما يرى خصومي ومفتعلو الضجة لأنهم أصلا ضد السلام وتطبيع العلاقات التي أؤمن أنا بها، ولهذا لا أجد مانعا من عرض مسرحيتي هناك".

يذكر أن أحداث المسرحية تدور حول مواقف وشكوك الكاتب والفنان تجاه مجتمعه وموقفه من المجتمع نفسه وموقف المجتمع منه, وهي من القضايا البارزة. وقد نشرت للمرة الأولى عام 1975.

وقد ترجمت لسالم مسرحية "أنت اللي قتلت الوحش" إلى اللغة العبرية في وقت سابق, ونفى أن يكون تقاضى حقوقا عن الترجمة ولا عن العرض المزمع للمسرحية الجديدة. يشار إلى أن الوسط الثقافي المصري والعربي يهاجم علي سالم بشدة بسبب زيارته لإسرائيل ودعواته المتكررة إلى تطبيع العلاقات معها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة