816 وفاة بإنفلونزا الخنازير   
الاثنين 1430/8/4 هـ - الموافق 27/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:06 (مكة المكرمة)، 19:06 (غرينتش)
المخاوف من انتشار الوباء تجتاح العالم (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين أن وباء إنفلونزا الخنازير تسبب في وفاة 816 شخصا حول العالم معظمهم في الأميركتين، في وقت أعلنت فيه السعودية أولى حالات الوفاة بها.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في بيان لها أن 707 أشخاص توفوا في الأميركتين إثر إصابتهم بفيروس "أتش 1 أن 1" المسبب للوباء وأن 74 آخرين توفوا في منطقة آسيا الباسفيك.
 
وطبقا لبيان المنظمة بلغت حالات الوفاة بالوباء في أوروبا 34 حالة، في حين توفي شخص واحد بمنطقة شرقي منطقة البحر الأبيض التي تغطي الشرق الأوسط وأجزاء من شمال أفريقيا، لكن المنظمة ذكرت أنها لم تتلق بعد أي تقارير عن حالة وفاة في بقية الدول الأفريقية.

وفي غضون ذلك أعلنت وزارة الصحة السعودية أول حالة وفاة بإنفلونزا الخنازير، وقالت الوزارة إن مواطنا سعوديا من المنطقة الشرقية يبلغ من العمر 30 عاما توفي يوم السبت.
 
وكانت الوزارة قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستتوقف عن نشر تحديث لأرقام المصابين بالفيروس بعد أن اقترب العدد من 300 دون أن تقدم تفسيرا لذلك.
 
انتشار
كما أعلنت دول أخرى تسجيل أولى حالات الإصابة بها منها أفغانستان، وبوتان، وأندورا، وبتسوانا، وهاييتي، وسيشل، وجزر سلمان، والسودان.
 
وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنها تلقت بلاغات بالإصابة ترفع حالات الإصابة حول العالم إلى 134.502 حالة.

وسجلت ثلاث دول عربية 35 حالة جديدة، وأعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 21 إصابة جديدة لقادمين من العمرة ومن دبي ومصر وسنغافورة ليرتفع مجمل الإصابات إلى 94.
 
وفي الأردن أعلن وزير الصحة نايف الفايز تسجيل 13 إصابة في منطقة عجلون ليرتفع عدد الإصابات في الشهرين الماضيين إلى 66، كما سجلت الجزائر حالة جديدة ليرتفع عدد الإصابات إلى 15.

وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية الاثنين أن "46 شخصا ممن أصيبوا بفيروس إنفلونزا الخنازير يتلقون العلاج في مستشفيات الدولة وحالاتهم جميعا مستقرة وتتوقع مغادرتهم المستشفيات قريبا".
  
تجنب
ودعت "اللجنة الصحية الفنية لمكافحة إنفلونزا الخنازير بالإمارات" جميع القادمين إلى الدولة "الذين يشعرون بأن لديهم أعراض إنفلونزا "أتش1 أن 1" تجنب الاختلاط بالآخرين والتوجه فور وصولهم إلى أحد مستشفيات الدولة لتلقي العلاج".
 
وفي إيران سجلت إصابات لعائدين من العمرة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 23، وفي الهند أعلنت إصابة أربعة من لاعبي منتخب المبارزة الهندي للناشئين ومدربهم بعد عودتهم من بطولة في سنغافورة الأسبوع الماضي.
 
وفي هونغ كونغ أعلن اكتشاف 190 حالة في 24 ساعة، وهو أكبر عدد من الإصابات المؤكدة في يوم واحد.
اللقاحات لا تزال في طور التجريب
 (الأوروبية أرشيف)

اللقاح
وفيما يتعلق بالتطعيمات قالت وكالة الأدوية في الاتحاد الأوروبي إنها تسرع عملية الموافقة على اللقاح الذي
قالت دول مثل بريطانيا واليونان وفرنسا والسويد إنها ستبدأ العمل به بمجرد إقراره، وهو ما سيحدث ربما في أسابيع.
 
وحذر مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا من خطر اللقاحات غير المجربة، قائلا "هناك مجالات يمكن أن ينشد فيها المرء الربح ربما، لكن هناك مجالات عليك ببساطة ألا تحاول أن تتكسب فيها".

وتجرب اللقاحات عادة في أوروبا على مئات الأشخاص أسابيع أو أشهرا، لكن الوكالة الأوروبية طلبت هذه المرة من الشركات عدم اختبارها على أعداد كبيرة، عكس الولايات المتحدة التي طلبت الأربعاء تطوع الآلاف.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة