بوش رئيس زمن الحرب   
الثلاثاء 1424/12/20 هـ - الموافق 10/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أشارت صحيفة نيوز داي الأميركية إلى أن أداء الرئيس جورج بوش كان دفاعيا خلال حديث تلفزيوني بشأن سياساته الاقتصادية وقراره شن الحرب على العراق، وقالت واشنطن بوست إن الفشل في العثور على أسلحة تدمير شامل في العراق هو في صلب اهتمامات واشنطن.

رئيس زمن الحرب

خلال مقابلته مع قناة NBC عرف بوش نفسه بأنه رئيس زمن الحرب

نيوز داي الأميركية


أشارت صحيفة نيوز داي الأميركية إلى أن أداء الرئيس الأميركي جورج بوش كان دفاعيا بطريقة مفاجئة خلال الحديث الذي أجرته معه قناة NBC الأميركية عندما دافع عن سياساته الاقتصادية وعن قراره شن الحرب على العراق.

وقالت الصحيفة "ربما كان أداء بوش دفاعيا لأن السبب وراء شن الحرب على العراق قد ثبت عدم صحته, ولأن الإصلاح الاقتصادي لم تنتج عنه أي وظائف جديدة".

وأوضحت الصحيفة أن بوش عندما سئل عما إذا كانت الحرب على العراق ضرورة أم كانت خيارا تردد في الإجابة بشكل غريب ولافت للنظر قبل أن يجيب "إنها كانت ضرورة, ولكن إذا ما نظرنا إلى الغموض الذي كان يلف تقارير المخابرات الأميركية بشأن تلك المسألة, فسيكون واضحا جدا أن شن حرب على العراق كان خيارا أكثر منه ضرورة".

وخلصت الصحيفة إلى أن "أهمية المقابلات الرئاسية مثل التي أجريت مع بوش تظهر كيف يعبر الرئيس عن نفسه أكثر من مضمون حديثه، وفي هذه المقابلة عرف بوش نفسه بأنه رئيس زمن الحرب".

ثمن الفشل

الفشل في العثور على أسلحة التدمير العراقية في صلب اهتمامات واشنطن، لأن ذلك يحمل دلالات سياسية بشأن بوش وأميركا

واشنطن بوست


تحت عنوان ثمن الفشل في العراق، قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن الفشل في العثور على أسلحة تدمير شامل في العراق هو في صلب اهتمامات واشنطن، لأن عدم جدوى أو سوء استعمال المعلومات الاستخبارية قبل الحرب أو كلاهما يحمل الكثير من الدلالات السياسية أو الإستراتيجية للرئيس بوش والولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن عواقب هذا الأمر حجمت استنادا إلى مدى نجاح أو فشل إعادة الإعمار في العراق، وأن أسوأ السيناريوهات التي من الممكن أن تجري حسب مسؤولين بارزين في الإدارة الأميركية قد تتمثل في حدوث حرب أهلية أو محاولة فرض ثيوقراطية إسلامية متشددة.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين تأكيدهم أن هذه الأمور ليست حتمية، وأن أي اتفاق حول نقل السيادة إلى العراقيين يتم الاتفاق عليه سيقابله تقليص في دور الولايات المتحدة القيادي هناك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة