بن همام يؤيد فكرة كيان كروي لعرب آسيا   
الثلاثاء 1428/4/28 هـ - الموافق 15/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 21:57 (مكة المكرمة)، 18:57 (غرينتش)

بن همام وإلى يمينه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر (الأوروبية)

أكد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام في لقاء خاص مع قناة الدوري والكأس القطرية الرياضية، تأييده لفكرة توحيد الدول العربية في منطقة غرب آسيا تحت مظلة واحدة أسوة بما هو حاصل بمنطقة شرق آسيا ومنطقة الآسيان.

وأضاف بن همام القطري الجنسية أنه بالإمكان إنشاء كيان كروي بين هذه الدول يكون تحت مظلة الاتحاد الآسيوي، ويمول أيضا من الاتحاد نفسه على أن يهتم بتأهيل الحكام والمدربين والناشئين وبإمكانه أيضا إقامة بطولة خاصة به.

وأوضح بن همام في هذا الصدد أن الاجتماع التنسيقي لدول غرب آسيا الذي جرى على هامش انعقاد الكونغرس الآسيوي في كوالالمبور الأسبوع الماضي ودعا إليه رئيس الاتحاد الإماراتي يوسف السركال، تم بعد التنسيق بينه وبين الأخير.

ورأى رئيس الاتحاد الآسيوي في هذه الفكرة، فرصة سانحة أمام الإخوة العرب أن يتحدوا بالرياضة "إذا لم يكونوا قادرين على الاتحاد بالسياسة". لكنه اشترط لذلك أن تقبل دول مجلس التعاون الخليجي فكرة إلغاء الكيان الكروي الخاص بها، وكذلك اتحاد غرب آسيا الذي يضم عددا من الدول العربية وإيران "وبالتالي يصبح هناك كيان واحد يضم 12 دولة عربية تشكل فيما بينها اتحاد غرب آسيا أو أي تسمية أخرى".

تناوب الرئاسة
وتمنى بن همام أيضا على الدول التي ستشكل هذا الاتحاد أن تضع بندا في لائحتها أو نظامها الداخلي يقضي بالتناوب بين الدول المعنية على الرئاسة كل عامين، وإلا يعين رئيس هذا الاتحاد مدى الحياة "لأن العرب ملوا من الوجوه ذاتها".

من جهة أخرى يرى رئيس الاتحاد الآسيوي أن إشراك أستراليا بالبطولات الآسيوية كان صائبا, متحديا كل من يريد إخراجها من الاتحاد أن يطلب هذا بالجمعية العمومية للاتحاد "وعندئذ سوف يرى الجميع لصالح من ستصوت القارة الآسيوية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة