اغتيال الرنتيسي جريمة ضد الإنسانية   
الأحد 28/2/1425 هـ - الموافق 18/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اعتبرت صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها اغتيال قائد حركة حماس في غزة عبد العزيز الرنتيسي جريمة ضد الإنسانية بكل المقاييس, متسائلة: هل يوقف العالم هؤلاء النازيين ويضع حدا لشريعة الغاب الأميركية؟ فمن البديهي أن شارون لم يكن ليتجرأ على المضي في جرائمه حتى النهاية لولا الضوء الأخضر الأميركي الواضح باستخدام القوة الباطشة وإضفاء الشرعية على الإرهاب الصهيوني.


إذا ما استمر سكوت العالم العربي وأدار وجهه لتقبل الصفعة التالية فإن شارون وبوش لن يتوقفا وسيعتبران الصمت قبولا بما يفعلان ورضوخا واستسلاما

الخليج

وأشارت إلى أنه ليس مصادفة أن يقدم شارون على اغتيال الرنتيسي بعد أيام من لقائه مع الرئيس الأميركي في تواطؤ مكشوف على استهداف الشعب الفلسطيني وقيادته والمقاومة.

وأوضحت الصحيفة أنه عندما يلغي بوش كل العرب من حساباته ويقدم لشارون كل ما يريد من أجل استكمال مخططه العدواني التوسعي العنصري الإجرامي, فإن الولايات المتحدة تكون قد أعلنت الحرب ليس على الشعب الفلسطيني فحسب, وإنما على العرب جميعا دون استثناء.

وأضافت أن جريمة اغتيال الرنتيسي ومن قبل جريمة اغتيال الشيخ أحمد ياسين هما فعل مشترك بين شارون وبوش, يتقاسمان مسؤوليته ويتحملان نتائجه.

وقالت إنه لم يعد مقبولا هذا الصمت العربي على الجرائم الإسرائيلية المجازة أميركيا, وإذا ما استمر سكوت العالم العربي, وأدار وجهه لتقبل الصفعة التالية, فإن شارون وبوش لن يتوقفا وسيعتبران الصمت قبولا بما يفعلان ورضوخا واستسلاما.

قتل مسيرة السلام
كان عنوان افتتاحية صحيفة الاتحاد الإماراتية قتل مسيرة السلام، واهتمت الافتتاحية باغتيال الدكتور الرنتيسي -قائد حركة حماس- الذي يأتي بعد أقل من شهر من اغتيال الشيخ أحمد ياسين. وقالت إنه بهذه الجرائم المتوالية تؤكد حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي الإرهابية أنها ماضية في قتل واغتيال أي أمل للسلام في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن هذه العدوانية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ما كان لها أن تتواصل بكل هذه الوحشية لو كان هناك موقف دولي حازم، ولكن شارون يواصل هذه الجرائم لأنه مطمئن أنه سيبقى مطلق اليدين لارتكاب المزيد، بل يكافأ عليها ويحصل على وعود بالدعم والرعاية في ظل تجاهل دولي تام لمطالب الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية التي كانت وليدة لاتفاقات سلام تمت رعايتها دوليا من قبل الولايات المتحدة الأميركية والمجموعة الأوروبية والأمم المتحدة، ولكن في حالة الاستفراد الإسرائيلية المدعومة دوليا اغتالت إسرائيل الحلم الفلسطيني بقيام دولة مستقلة وحولت الحلم لكابوس.

وقالت إن ما يحدث للشعب الفلسطيني وصمة عار على جبين من يرفعون لواء الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان واستمرار الصمت من قبل الأسرة الدولية تجاه هذه الجرائم البشعة يضع المجتمع الدولي في خانة المشارك في هذه الجرائم، والمطلوب من هذا المجتمع أن يقف فقط إلى جانب العدالة وقرارات الشرعية الدولية.

نتائج زيارة شارون لواشنطن
قالت صحيفة البيان الإماراتية إن مصادر مطلعة ذكرت أن أرييل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي سوف يبلغ اليوم أعضاء حكومته بالضمانات التي حصل عليها من الرئيس الأميركي، في حين دعا مائير شتريت الوزير الإسرائيلي إلى بلورة خطة حكومية لتعويض المستوطنين.

ويقوم شارون خلال جلسة حكومته الصباحية اليوم الأحد باستعراض نتائج زيارته الأخيرة لواشنطن والرسالة التي تلقاها من الرئيس الأميركي، بشأن خطته بالانفصال أحادي الجانب عن الفلسطينيين والضمانات التي حصل عليها بخصوص الحل النهائي.

وحسب مصادر إعلامية إسرائيلية، فإن برنامج جلسة الحكومة لا يتضمن مع ذلك، إجراء مناقشة للضمانات الأميركية أو الرسائل المتبادلة، حيث سيكتفي شارون بتوضيح موقفه أمام الوزراء المعارضين لخطته، مشددا على أن كل من يعمل على إحباط هذه الخطة يتحمل مسؤولية كبيرة ويضعف موقف إسرائيل في مواضيع تعتبر غاية في الأهمية بالنسبة لمستقبل الدولة.

بوش ينوي زيارة إسرائيل
نقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن مصدر في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون إعلانه أن الرئيس الأميركي جورج بوش ينوي القيام بزيارة خاطفة لإسرائيل قريبا، استكمالا للدعم والتشجيع اللذين قدمهما لرئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في واشنطن الخميس الماضي.

وأشار المصدر إلى أن بوش أمر مساعديه أن يفحصوا إمكانية قيامه بزيارة خاطفة لإسرائيل عندما يصل لتركيا بعد شهرين للمشاركة في مؤتمر قمة دول حلف شمال الأطلسي.


قوات التحالف أكملت التحقيقات مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين ومن المتوقع أن تجرى محاكمته بعد شهر يوليو المقبل بعد تسلم العراقيين السيادة والسلطة من أجل أن تعطى للمحكمة مصداقية

الرياض

اكتمال التحقيق مع صدام
حسب مصادر إعلامية عراقية قالت صحيفة الرياض السعودية إن عضو مجلس الحكم الانتقالي أحمد شياع البراك أكد أن قوات التحالف أكملت التحقيقات مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين ومن المتوقع أن تجرى محاكمته بعد شهر يوليو/تموز المقبل بعد تسلم العراقيين السيادة والسلطة من أجل أن تعطى للمحكمة مصداقية.

وأضاف أن التحقيق مع صدام تركز على أسلحة الدمار الشامل وشبكة الإرهاب العالمية والأموال العراقية في البنوك الخارجية.

ودعا البراك وهو عضو في اللجنة القانونية بمجلس الحكم إلى أن تقتصر محاكمة صدام على جرائم رئيسية معدودة تمكن إدانته بها وليس على كل الجرائم التي قد تتطلب عشرات السنين لإنجازها.

العلاقات القطرية الروسية
ذكرت صحيفة الراية القطرية أن سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي إيغور إيفانوف سيصل العاصمة القطرية اليوم في زيارة سريعة حيث سيجري مباحثات مع وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم.

ولم تكشف مصادر دبلوماسية عن طبيعة الزيارة لكنه يعتقد أنها ستركز على مصير المواطنين الروسيين اللذين تجرى محاكمتهما في الدوحة في ضوء الاتهامات التي وجهت إليهما بالتورط في اغتيال الرئيس الشيشاني السابق سليم خان يندرباييف في الثالث عشر من فبراير شباط الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة