سيناريو غير سار   
الثلاثاء 20/5/1423 هـ - الموافق 30/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حاز الشأن العراقي على اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم وأشارت إلى اشتراط قادة المعارضة العراقية الذين دعتهم الإدارة الأميركية لزيارة واشنطن عقد اجتماع علني مع الرئيس بوش وبالأخص قادة الفصائل الكردية حيث يسعون للحصول على ضمانات بأن الإدارة الأميركية لن تتخلى عنهم كما حصل خلال انتفاضة عام 1991.


الوفد الفلسطيني الذي دعته الخارجية الأميركية لزيارة واشنطن سيلتقي كولن باول في الخامس من أغسطس/ آب والاجتهادات والمناورات ما زالت مستمرة بين الطرفين لتحديد عضوية الوفد

مصادر أميركية/ السفير

وفد فلسطيني للقاء باول
نقلت صحيفة السفير اللبنانية عن مصادر أميركية مسؤولة أن الوفد الفلسطيني الذي دعته الخارجية الأميركية لزيارة واشنطن سيلتقي الوزير كولن باول في الخامس من أغسطس/ آب المقبل, وأن الاجتهادات والمناورات ما زالت مستمرة بين الطرفين لتحديد عضوية الوفد.

وتؤكد السفير أن الوفد سيكون برئاسة صائب عريقات وسيضم وزير الداخلية عبد الرزاق اليحيى. إلا أن هوية العضو الثالث لازالت مجهولة حيث تسعى واشنطن لإقناع السلطة الفلسطينية بمشاركة وزير المالية سلام فياض.

من جهة أخرى ذكرت السفير أن الرئيس الفرنسي شيراك رفض خلال لقائه مع وزير الخارجية الإسرائيلي بيريز أمس إدراج اسم حزب الله على لائحة المنظمات الإرهابية لدى الاتحاد الأوروبي معتبرا أن ذلك سيقوي الحزب ويضعف الحكومة المركزية في بيروت.

بغداد أولا
في الشأن العراقي أشارت صحيفة السفير إلى أن قادة المعارضة العراقية الذين دعتهم الإدارة الأميركية لزيارة واشنطن مطلع الشهر المقبل اشترطوا عقد اجتماع علني مع الرئيس بوش وبالأخص قادة الفصائل الكردية مسعود البرزاني وجلال الطالباني حيث يسعون للحصول على ضمانات بأن الإدارة الأميركية لن تتخلى عنهم كما حصل خلال انتفاضة عام 1991.

من ناحية ثانية انشغلت أغلب الصحف العربية بتفاصيل الخطة الجديدة للهجوم الأميركي على العراق. وتحت عنوان "خطة جديدة لهجوم أميركي: بغداد أولا" نقلت الحياة عن مسؤول روسي كبير قام بجولة على الدول المحيطة بالعراق، وعاد بانطباع مفاده أن هناك سيناريو غير سار في المنطقة.

أما الخطة الجديدة فتنص على التقدم مباشرة نحو العاصمة العراقية وبعض المراكز العسكرية الرئيسية على افتراض أن احتلالها سيؤدي في وقت قصير إلى قطع أنظمة السيطرة والاتصال وانهيار النظام.


السلطات الأميركية أقامت مخيمات للاجئين جنوب تركيا من أجل استقبال العراقيين في حال نزوحهم إلى تركيا هربا من العمليات الأميركية ضد العراق في الأشهر المقبلة، وأن طائرات أميركية نقلت 200 ألف خيمة إلى مدن جنوب تركيا الواقعة على الحدود العراقية

الخليج

وقال اللواء رفيق السامرائي المدير السابق للمخابرات العراقية والذي سيكون من أعضاء المجلس الأعلى للخلاص الوطني، قال للحياة إن هناك دلائل على عملية خاطفة ضد العراق وإن مثل هذا الخيار يمكن تنفيذه في أي لحظة مشيرا إلى أن آلة التجسس الأميركي تدور في كل الاتجاهات للحصول على معلومات عن تحركات صدام حسين، وإذا ما تم التوصل إلى معلومة محددة عن مكان وجوده في ساعة ما، فستعطى الإشارة لتنفيذ الخطط المبنية على ضربة جوية وصاروخية، وإذا ما نجحت الضربة الأولى فستكون النتائج حاسمة وسيتجاوز الأميركيون عقبة كأداء.

وفي متابعات الحرب المتوقعة ضد العراق تشير الخليج الإماراتية نقلا عن صحيفة يني شفق التركية أن السلطات الأميركية أقامت مخيمات للاجئين في جنوب تركيا من أجل استقبال العراقيين في حال نزوحهم إلى تركيا هربا من العمليات الأميركية ضد العراق في الأشهر المقبلة، وأن طائرات أميركية نقلت 200 ألف خيمة إلى مدن جنوب تركيا الواقعة على الحدود العراقية.

التغطية على مجزرة بأفغانستان
على الصفحة الأولى من صحيفة القدس العربي نقرأ "الأمم المتحدة تتهم أميركا بانتهاك حقوق الإنسان والتغطية على مجزرة في أفغانستان.. المحققون يتمهلون أملا في طي القضية ونسيانها".

فالتقرير الذي أعدته الأمم المتحدة عن المجزرة الأميركية التي راح ضحيتها هذا الشهر خمسون شخصا من بينهم أطفال، اتهم أميركا بالتغطية على المجزرة ومحاولة استبعاد أدلة وإخفائها تدين الولايات المتحدة بالعملية. وقال التقرير إن هناك تناقضا في الرواية الأميركية عن الحادث.

وتقول مصادر إعلامية إن الاتهامات هذه لو ثبتت من خلال تحقيق ثان فإنها ستؤدي لإحراج الإدارة الأميركية ووزارة الدفاع التي رفضت الاعتذار عن الحادث.

وأضاف التقرير أن قوات التحالف حضرت إلى المنطقة بسرعة بعد العملية وقامت بتنظيفها من أي أدلة حيث قاموا بالتخلص من الشظايا والرصاص وحتى آثار الدم. وقال التقرير إن النساء اللاتي كن في المنطقة تعرضن للتعذيب وقيدت أيديهن.

السعودية تطالب قطر بالاعتذار
صحيفة الخليج الإماراتية أشارت في عناوينها الرئيسية إلى أن السعودية تطالب قطر بالاعتذار رسميا عن إهانات قناة الجزيرة، ونقلت عن مصادر سعودية قولها إن أكثر من دولة خليجية خصوصا الكويت تعتزم المبادرة بإصدار بيان يدين قطر ويؤيد السعودية في الرد على الإساءات الموجهة للعائلة المالكة السعودية في برامج الجزيرة حسب الخليج.

وفي عنوان آخر تنقل الخليج تصريحات الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله التي تحدث فيها عن ضغوط أميركية عبر الأوروبيين على الحزب كي يكشف معلومات عن الأسرى الإسرائيليين لديه مقابل عدم وضع اسم الحزب على لائحة الإرهاب، وأن الحزب رفض ذلك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة