أونروا تتوجه لطلب مساعدة لغزة بـ1.6 مليار دولار   
الجمعة 1435/12/16 هـ - الموافق 10/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 0:34 (مكة المكرمة)، 21:34 (غرينتش)

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إنها تعتزم طلب مساعدة بقيمة 1.6 مليار دولار من مؤتمر للمانحين يعقد الأحد المقبل في القاهرة لإعادة إعمار قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي طيلة خمسين يوما خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين.

وأعلن المتحدث باسم الوكالة كريستوفر غانس الخميس قبيل مؤتمر للمانحين الدوليين يعقد الأحد في القاهرة "أنه الطلب الأكبر الذي تقدمه الأونروا في غضون 64 عاما من وجودها".

وأوقع العدوان الإسرائيلي على القطاع بين 8 يوليو/تموز و26 أغسطس/آب الماضيين قرابة 2200 شهيد من الفلسطينيين غالبيتهم مدنيون، و73 قتيلا بين الإسرائيليين. كما دمر القصف الإسرائيلي عشرات آلاف المنازل وبنى تحتية حيوية، كما شرد حوالي 100 ألف فلسطيني.

وأضاف غانس أن "الرقم الذي سنطلبه في القاهرة سيصل إلى 1.6 مليار دولار (1.26 مليار يورو)، وهو مبلغ غير مسبوق". وسيخصص نصف هذا المبلغ لإعادة إعمار منازل.

ووضعت الأونروا خطة طارئة على شكل وثيقة من 15 صفحة بعنوان "الرد الإستراتيجي على الأعمال الحربية في غزة في 2014"، حسب وثيقة دعت إلى منح الأولوية لبناء مساكن ومنشآت للأونروا التي قصف قسم منها أثناء الحرب، إضافة إلى تحسين الظروف الطبية والصحية خصوصا في ما يتعلق بمياه الشفة.

وستشارك الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي والدول العربية ومنظمات اقتصادية وإنسانية في مؤتمر القاهرة.

من جهتها طلبت الحكومة الفلسطينية أكثر من أربعة مليارات دولار لإعادة الإعمار في قطاع غزة الذي يقطنه حوالى 1.7 مليون نسمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة