دعوة لتقنين أوضاع الأئمة بألمانيا   
الجمعة 1427/3/16 هـ - الموافق 14/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:24 (مكة المكرمة)، 11:24 (غرينتش)

خالد شمت - برلين

تحدثت الصحف الألمانية الصادرة اليوم الجمعة عن دعوة منظمة تركية ألمانية للحكومة لإجراء تقنين رسمي لأئمة المساجد بألمانيا، واعتبرت أن التهاني التي تلقاها برودي من قادة الأحزاب الحاكمة والمعارضة تظهر إجماع الوسط السياسي الألماني علي التباعد نهائيا عن برلسكوني، وتطرقت لدعوة منظمات السلام الألمانية لتحويل مظاهرات أعياد الفصح المسيحية لرفض الحرب الأميركية ضد إيران.

"
إدراك الجميع فشل السياسة الحكومية المتبعة لدمج الأجانب بالمجتمع الألماني يفرض علينا البحث عن حلول وبدايات جديدة لهذه المشكلة
"
بولنت أرسلان/دي فيلت
المساجد والاندماج

ذكرت صحيفة دي فيلت أن المنتدى الألماني التركي بالحزب المسيحي الديمقراطي الألماني الحاكم طالب الحكومة الألمانية بسن تشريع جديد يتم بمقتضاه حصر أئمة المساجد والوعاظ بكافة المدن والولايات الألمانية وتسجيلهم بهيئة رسمية واحدة.

ونقلت عن المتحدث باسم رئاسة المنتدى بولنت أرسلان دعوته لحكومة المستشارة ميركل والمنظمات الإسلامية بألمانيا لتوقيع اتفاقية ثنائية تتيح استغلال المساجد بتفعيل جهود الاندماج وتخصيص مواعظ منتظمة بها لحث مسلمي البلاد على الاندماج بصورة أفضل بمجتمعهم.

واقترح أن تلزم الاتفاقية كافة المساجد الألمانية بتضمين خطب الجمعة والمواعظ التي تلقى بها فقرات حول الأوضاع الثقافية والمراحل التاريخية للمجتمع الألماني.

وفي تصريح للصحيفة قال أرسلان إن إدراك الجميع فشل السياسة الحكومية المتبعة لدمج الأجانب بالمجتمع يفرض علينا البحث عن حلول وبدايات جديدة لهذه المشكلة.

واعتبر أن الهيئة الجديدة لتسجيل الأئمة ستكون معنية بالتعرف عن كثب على أوضاعهم ودعوتهم للمشاركة بدورات تدريبية وحملات توعية حول المشاكل الموجودة في النطاق الجغرافي لمساجدهم.

ونقلت دي فيلت عن كلاوس كوفين نائب رئيس المنتدى الألماني التركي قوله إن أئمة المساجد يمثلون وسيلة إعلامية وثقافية بالغة الأهمية والتأثير داخل الأوساط المسلمة ولهذا فالدولة مطالبة بالاستفادة منهم لأنجاح مساعي الاندماج.

تهنئة برودي
اعتبرت مجلة دير شبيغل أن اتصال المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الخميس برومانو برودي لتهنئته على فوز تحالف يسار الوسط الذي يترأسه بالانتخابات الإيطالية يعتبر إشارة واضحة على وقوع طلاق بائن بين برلين وسيلفيو برلسكوني.

وأوضحت المجلة أن ميركل التي تقضي الآن عطلة سياحية بإيطاليا عبرت لبرودي خلال اتصالها الهاتفي عن سرورها بالتعاون المشترك بين حكومتيهما وتمنت أن تعطي الحكومة الإيطالية الجديدة تحت رئاسته دفعة للعلاقات الألمانية الإيطالية وأن تقدم حلولا للمشكلات المستقبلية داخل الاتحاد الأوروبي.

"
رفض الحرب الأميركية على إيران والدعوة لحل سلمي لمشكلة البرنامج النووي الإيراني هي القضايا المحورية لأكثر من سبعين مظاهرة ستنطلق بالمدن الألمانية
"
يونجا فيلت
ولفتت دير شبيغل إلي أن ممثلي الهيئات البرلمانية لجميع الأحزاب الألمانية عبروا بدورهم عن سعادتهم بفوز برودي وتباعدهم الواضح عن برلسكوني.

وأشارت لقيام كورت بيك الرئيس الجديد للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني الحاكم بإرسال برقية تهنئة لبرودي.

لا للحرب
توقعت صحيفة يونجا فيلت أن يكون رفض الحرب الأميركية على إيران والدعوة لحل سلمي لمشكلة البرنامج النووي الإيراني هي القضايا المحورية لأكثر من سبعين مظاهرة انطلقت بالمدن الألمانية مساء أمس الخميس حتى مساء الاثنين القادم.

وأوضحت أن حركات السلام والنقابات العمالية الألمانية سيحرصون علي استغلال هذه المظاهرات المصاحبة لأعياد الفصح المسيحية للتعبير عن رفضهم لإرسال وحدات عسكرية من الجيش الألماني أو من دول الاتحاد الأوروبي للكونغو أو الشرق الأوسط.
ــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة