برلسكوني يتعهد بمكافحة الجريمة والهجرة غير الشرعية   
الأربعاء 10/4/1429 هـ - الموافق 16/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:16 (مكة المكرمة)، 21:16 (غرينتش)
برلسكوني وصف الأعوام المقبلة في إيطاليا بالصعبة (رويترز)

أعلن زعيم اليمين الإيطالي سيلفيو برلسكوني رغبته في إنشاء ما وصفه بـ"جيش الخير" لحماية مواطنيه من "جيش الشر", متعهدا بمكافحة الهجرة غير الشرعية, فيما توالت ردود الأفعال الدولية بشأن الإعلان عن فوزه في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.
 
وقال برلسكوني (71 عاما) في تصريحات للتلفزيون الرسمي إنه "تنبغي زيادة عدد الشرطة المحلية لتشكيل جيش للخير يفصل في الشارع بين المواطنين وجيش الشر" لمكافحة الجريمة.
 
وأضاف أنه ينبغي استئناف "إعادة الأجانب المنحدرين من دول لا تنتمي للاتحاد الأوروبي والذين لا عمل أو مسكن لهم, مما يعني أنهم مجبرون على اللجوء إلى الجريمة للعيش".
 
فترة صعبة
كما أوضح أن "الشهور والأعوام المقبلة ستكون صعبة، وأنا أعد حكومة مستعدة للاستمرار خمسة أعوام". وأكد أنه يولي أولوية لشركة طيران أليتاليا المملوكة للدولة, بالإضافة إلى حل أزمة مستمرة متعلقة بالقمامة في مدينة نابولي.
 
وتتضمن تعهدات برلسكوني أيضا خفض الضرائب وخفض الدين العام وتحرير الاقتصاد والتعامل بصرامة مع الجريمة، إلا أن منتقديه يقولون إنه فشل في تنفيذ تعهدات انتخابية سابقة.

وجاءت تلك التصريحات بعد تحقيق برلسكوني فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية, بحصول اليمين الذين يتزعمه على 340 مقعدا من أصل 617 في مجلس النواب في مقابل 239 لليسار بحسب النتائج الرسمية النهائية التي نشرت اليوم.
 
وفي مجلس الشيوخ سيحصل اليمين على الغالبية المطلقة (168 مقعدا في مقابل 130 لليسار وثلاثة للوسط) بحسب نتيجة لا تشمل أعضاء مجلس الشيوخ الستة الذين ينتخبون في الخارج.
 
بوش مسرور
وفي أبرز ردود الأفعال الدولية لنتيجة الانتخابات, قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جورج بوش اتصل ببرلسكوني وهنأه بالفوز. وقالت المتحدثة دانا بيرينو إن "الرئيس (بوش) مسرور بالتعاون مجددا معه".
 
ومن المقرر أن يجري برلسكوني محادثات مع الرئيس الروسي المنتهية ولايته فلاديمير بوتين الأسبوع الجاري. وقالت مصادر إيطالية إن الاجتماع سيعقد في جزيرة سردينيا الخميس.
 
أما المستشارة الألمانية إنغيلا ميركيل فهنأت رئيس الحكومة الإيطالية المقبلة, قائلة إنها تتطلع للتعامل معه. وقالت الخارجية الألمانية إن برلين ستتعاون مع برلسكوني "بشكل وثيق يتميز بالثقة, كما كان الوضع مع كل الحكومات السابقة".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة