زنجبار تسمح بتمثيل المعارضة في لجنة الانتخابات   
الأربعاء 1423/5/15 هـ - الموافق 24/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

امرأة تغادر أحد المراكز الانتخابية في زنجبار بعد إدلائها بصوتها في الانتخابات الرئاسية العام الماضي (أرشيف)
قالت الإذاعة الرسمية في تنزانيا إن برلمان جزر زنجبار التي تتمتع بالحكم الذاتي، أقر تعديلا دستوريا سمح بموجبه بتمثيل المعارضة داخل لجنة الانتخابات. ونقلت الإذاعة عن المدعي العام في زنجبار عيدي باندو حسن أن التحرك يهدف إلى تحسين الشفافية وتوسيع الديمقراطية في الجزر، وأن المعارضة سيكون لديها ممثلان في اللجنة التي تضم سبعة أعضاء.

وتأتي عملية إعادة هيكلة اللجنة الانتخابية في إطار معاهدة المصالحة الموقعة بين حزب تشاماتشا مابيندوزي (الحزب الثوري) الحاكم والجبهة المدنية المتحدة, وهي حزب المعارضة الرئيسي، في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي.

وسبق عملية التسوية السياسية في زنجبار اضطراب سياسي يعود إلى عام 1995 عندما رفضت المعارضة فوز حزب تشاماتشا مابيندوزي الحاكم بفارق ضئيل من الأصوات بسبب وجود ما تقول إنه تلاعب في الانتخابات.

وكررت المعارضة اتهاماتها للحكومة في انتخابات أكتوبر/كانون الثاني 2000 واعتبرتها غير نزيهة، وأنه تخللها كثير من المخالفات. كما قاطعت المعارضة البرلمان الإقليمي لزنجبار إلى أن تمت تسوية القضية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت جزر زنجبار قد انضمت إلى تنجانيقا عام 1964 لتشكلا معا تنزانيا، لكنها لا تزال تتمتع بدرجة كبيرة من الحكم الذاتي، ولها رئيس وبرلمان خاص بها إلى جانب ممثلين في البرلمان الاتحادي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة