الجيش التركي يقتل 13 متمردا كرديا   
الأربعاء 22/1/1434 هـ - الموافق 5/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:44 (مكة المكرمة)، 14:44 (غرينتش)
مروحيات تابعة للجيش التركي أثناء عملية سابقة ضد المتمردين الأكراد (غيتي-أرشيف)
قتل 13 متمرد كردي واعتقل خمسة آخرون في عملية عسكرية متواصلة منذ يومين شنها الجيش التركي على مواقع تابعة لـحزب العمال الكردستاني في جبال أمانوس بولاية عثمانية جنوبي البلاد قرب الحدود مع سوريا.

وقال مكتب حاكم الولاية إن العملية العسكرية التي يشارك فيها المئات من رجال الأمن بينهم فرق من شرطة العمليات الخاصة والدرك ومروحيات قتالية بدأت يوم الاثنين وما زالت مستمرة، مشيرا إلى أنها نفذت بناء على معلومات تلقتها من طائرة بلا طيار أشارت إلى أن متمردي الحزب متواجدون في المنطقة.

وبدأت العملية من الطرف الغربي لحدود تركيا مع سوريا بعيدا عن ساحة الصراع الرئيسية بين القوات الحكومية التركية ومقاتلي حزب العمال الكردستاني على مسافة أبعد إلى الشرق على امتداد الحدود مع العراق وإيران.

وربطت أنقرة بين التصاعد في نشاط المتمردين منذ الصيف والاضطرابات في سوريا المجاورة واتهمت الرئيس السوري بشار الأسد باستئناف الدعم للحزب وتسليح المقاتلين الأكراد.

يشار إلى أن نحو 45 ألف قتيل قضوا في الصراع بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني الذي بدأ تمرده المسلح عام 1984 بهدف إقامة دولة للأكراد في جنوبي شرقي تركيا، لكنه تراجع في السنوات الأخيرة عن ذلك للمطالبة بحكم ذاتي لمنطقة جنوبي شرقي الأناضول حيث غالبية السكان من الأكراد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة