بريمر يشكك بقدرة القوات العراقية في حفظ الأمن   
الاثنين 1425/2/28 هـ - الموافق 19/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عدد من الجنود العراقيين (الفرنسية)

قال الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر في بيان أمس إن القوات العراقية لن تتمكن وحدها من مواجهة التهديد الذي يشكله المقاومون بعد تسليم قوات الاحتلال السلطة للعراقيين يوم 30 يونيو/ حزيران المقبل.

وأكد بريمر أن تصاعد ما أسماها أعمال العنف والخطف في العراق خلال الأسبوعيين الماضيين يعطي مثلا لهذه الأخطار. وأضاف "سيكون العراق وقوات من دول كثيرة من بينها الولايات المتحدة شركاء في توفير الأمن الذي يحتاجه العراقيون".

وقتل 99 جنديا أميركيا خلال عمليات في العراق هذا الشهر وهو عدد يزيد عن عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا خلال الحرب التي استمرت ثلاثة أسابيع وأسقطت الرئيس العراقي صدام حسين.

كما قتل مئات العراقيين معظمهم من المدنيين. وخطف ما يصل إلى 50 أجنبيا منذ الثامن من أبريل/ نيسان الجاري. وعلى الرغم من إطلاق سراح كثيرين منهم، فإن خاطفي أربعة إيطاليين قتلوا أحد رهائنهم وهددوا بقتل الآخرين ما لم تسحب إيطاليا قواتها من العراق.

مارينز يفتشون أحد المنازل (الفرنسية)
واعترف أمس الأحد جيش الاحتلال الأميركي في العراق بمقتل خمسة من مشاة البحرية الأميركية في معارك جرت السبت قرب الحدود العراقية السورية قائلا إنه قتل ما بين 25 إلى 30 عراقيا في نفس المعارك.

وكانت صحيفة أميركية كشفت أن خمسة من جنود مشاة البحرية الأميركية (المارينز) قتلوا وأصيب تسعة آخرون بجروح في المعارك العنيفة التي جرت مساء السبت بين قوات الاحتلال ومقاتلين عراقيين في مدينة القائم القريبة من الحدود السورية.

كما أعلنت قوات الاحتلال عن مقتل ستة جنود آخرين في مناطق مختلفة من العراق خلال الـ24 ساعة الماضية. فقد قُتل جنديان أميركيان أحدهما في محافظة الأنبار والآخر في انفجار عبوة ناسفة شرق بغداد. وبالقرب من الديوانية لقي ثلاثة جنود أميركيين مصرعهم في كمين نصبه لهم مسلحون مجهولون.

كما قتل جندي أميركي وأصيب اثنان آخران بجروح صباح أمس الأحد في شمال بغداد عندما انقلبت دبابتهم وهي من نوع أبرامز. أما في البصرة فقد أفاد مراسل الجزيرة بأن قافلة عسكرية بريطانية تعرضت الأحد لهجوم بالقذائف الصاروخية شمال المدينة أسفر عن إعطاب دبابتين.

وفي كركوك أعلنت الشرطة العراقية أن شابة عراقية هي ابنة أحد الشيوخ النافذين في المنطقة قتلت حين أطلق جندي أميركي النار عليها وهي ترعى أغناما في إحدى القرى في جنوب كركوك.

كذلك أعلنت الشرطة العراقية مقتل سائقي شاحنتين عراقيين يعملان لقوات الاحتلال في هجوم شنه مسلحون مجهولون على الطريق الذي يربط كركوك بتكريت.

حشد لأنصار مقتدى الصدر أثناء صلاة الجمعة الماضية (الفرنسية)
أحداث النجف
وفي النجف أعلن متحدث باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أمس الأحد أن الصدر أعلن هدنة لمدة يومين مع قوات الاحتلال الأميركية.

وأضاف قيس الخزعلي في مؤتمر صحفي أن المسلحين من جيش المهدي سيوقفون عملياتهم العسكرية داخل النجف لإحياء ذكرى وفاة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- التي توافق يومي الاثنين والثلاثاء. لكن الخزعلي قال بلهجة تحد إن الأميركيين يصعدون الوضع وإن جيش المهدي مستعد.

وأيد الخزعلي في مقابلة بثها التلفزيون البلغاري الأحد إرسال قوات سلام دولية إلى العراق, مطالبا بالانسحاب الفوري لقوات الاحتلال.

وتوقع الخزعلي أن القوات الأميركية ستهاجم مدينة النجف في أي لحظة, موضحا أن هذا "الاعتداء" سيكون ساعة الصفر لانطلاق ثورة شعبية عارمة.

لكن رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال ريتشارد مايرز قال إنه لا ضرورة في الوقت الحاضر لدخول قواته مدينة النجف. واعتبر مايرز في حديث مع شبكة تلفزيون أميركية أن الزعيم مقتدى الصدر بات مهمشا، وأن المليشيا التابعة له لم تعد تسيطر على المدينة.

جنود أميركيون أثناء مداهمتهم أحد المنازل بالفلوجة (الفرنسية)
حصار الفلوجة

وفي الفلوجة المحاصرة من قبل القوات الأميركية أطلق جنود الاحتلال النار على أحد مساجد المدينة بحجة تحصن عدد من المقاومين العراقيين في داخله.

ولجأت قوات الاحتلال الأميركي إلى نشر قناصة على أسطح المنازل المجاورة للمسجد، وعمد القناصة إلى إطلاق الرصاص من أسلحة خفيفة وثقيلة، إضافة إلى نيران المدافع الثقيلة ومدافع الهاون على المسجد الذي أصيب بأضرار بالغة جراء القصف الكثيف والمركز. وتدور معارك بين القوات الأميركية والمقاومة العراقية في مدينة الفلوجة المحاصرة على الرغم من الوقف المؤقت لإطلاق النار بين الطرفين.

جاء ذلك في وقت أعلن فيه الناطق باسم الحزب الإسلامي العراقي حاجم الحَسَني أن تقدما ملموسا قد تحقق في المفاوضات الجارية بين ممثلي أهالي الفلوجة وممثلي قوات الاحتلال. وأشار إلى أنه تم الاتفاق على فتح جسر المدينة القديم المؤدي إلى المستشفى العام. وأضاف الحسني أن الجانب الأميركي قبِل بتقليص فترة منع التجول لتبدأ بعد التاسعة مساء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة