كيري يعارض إرسال قوات لأفغانستان   
الاثنين 1430/10/9 هـ - الموافق 28/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:06 (مكة المكرمة)، 13:06 (غرينتش)

كيري يشترط إستراتيجية واضحة قبل إرسال القوات لأفغانستان (رويترز)

دعا السيناتور الديمقراطي جون كيري إلى إيجاد إستراتيجية واضحة المعالم قبل إرسال أي جندي آخر إلى أفغانستان، متخذا من فيتنام درسا لطرحه.

وقال كيري في مقال له نشرته وول ستريت جورنال إن الأيام المقبلة ستشهد قرارا في غاية الأهمية سيتخذه الرئيس باراك أوباما يتعلق بإرسال جنود إضافيين إلى أفغانستان.

وتابع السيناتور قوله إن القائد الميداني في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال قدم وصفا كئيبا للوضع في أفغانستان وطالب بمزيد من القوات لأنه يعتقد بأن النجاح ما زال قابلا للتحقيق.

ويعتبر أن مهمة الكونغرس الآن تنطوي على التحقق من صحة الافتراضات الأساسية في أفغانستان، ومنها أن "خطة مكافحة التمرد المقترحة يجب أن تقوم على شراكة جنودنا ومدنيينا مع حكومة أفغانية شرعية".

وأشار إلى أن زيادة القوات الأميركية في أفغانستان قد تجلب "الحكم الجيد" ولكنها لن تضمن تحقيق هدف محوري آخر وهو تجنب زعزعة الاستقرار في باكستان المجاورة، الأمر الذي يعرض الأسلحة النووية هناك لخطر الوقوع في أيدي "الإرهابيين".

واختتم باتخاذه من فيتنام درسا لرفض أي التزام على نطاق أوسع في ظل غياب إستراتيجية واضحة لما يجب تحقيقه وكم يستغرق ذلك وكيف يمكن الحفاظ على سلامة الشعب الأميركي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة