تركيا تجمد أرصدة رجل أعمال سعودي   
الجمعة 1422/10/12 هـ - الموافق 28/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مسؤول تركي اليوم أن بلاده قررت تجميد أرصدة رجل أعمال سعودي بزعم أنه قام بتمويل أنشطة أسامة بن لادن. ويأتي القرار التركي في إطار تنفيذ أنقرة لقرار الأمم المتحدة الذي يدعو جميع الدول لمكافحة ما يسمى الأنشطة الإرهابية.

وقال المسؤول الذي رفض ذكر اسمه إن قرار التجميد جاء ضمن تقرير تم تقديمه إلى المنظمة الدولية، وأشار إلى أن التحقيقات أكدت أن "مواطنا أجنبيا" تبين أن له صلة بتمويل "عمليات الإرهاب" تم تجميد أرصدته في تركيا.

وكشفت صحيفة "حريت" الواسعة الانتشار أن القرار يتعلق برجل الأعمال السعودي ياسين القاضي. وتقول الصحيفة إن القاضي كان يقوم بتمويل أنشطة أسامة بن لادن المشتبه به الأول في الهجمات على نيويورك وواشنطن في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول الماضي.

وجاء التقرير الذي قدمته الحكومة التركية استجابة للقرار رقم 1373 الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 28 سبتمبر/ أيلول الماضي. ودعا القرار كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى مكافحة الإرهابيين ومن يمولونهم ودعا كذلك إلى إغلاق منافذ تمويل أنشطتهم. وطلب القرار من الدول الأعضاء إعداد تقرير في غضون 90 يوما بالإجراءات التي يتم اتخاذها بهذا الشأن يقدم إلى الأمم المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة