زيادة معدل الكولسترول مرتبطة بارتفاع ضغط الدم   
الجمعة 23/10/1426 هـ - الموافق 25/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:33 (مكة المكرمة)، 10:33 (غرينتش)

كشفت دراسة طبية جديدة أجريت على أكثر من 16 ألف امرأة أن زيادة معدلات الكولسترول مرتبطة بالإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وقال رئيس فريق الدراسة هوارد آر.سيسو إن هذه البيانات الأولية تشير إلى أن معرفة مستويات الدهون لدى النساء في متوسط العمر والأكبر سنا قد يحسن القدرة على تحديد أولئك الأكثر عرضة لاحتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم بمرور الوقت.

ويشير سيسو الباحث في مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن وزملاؤه إلى وجود صلة -فيما يبدو- بين مستوى الدهون في الدم واحتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وللتحقق من ذلك تابع فريق الدراسة حالات 16130 امرأة كن في الخامسة والأربعين من العمر على الأقل عام 1992، ولم يكن لأي منهن تاريخ بشأن ارتفاع معدل الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم، كما كان لدى كثيرات منهن معدل كولسترول صحي في بداية الدراسة. وبعد نحو 11 عاما من المتابعة أصيبت 4593 امرأة منهن بضغط الدم المرتفع.

ومقارنة مع من كان معدل الكولسترول لديهن أدنى عند بداية الدراسة فإن من كانت لديهن أعلى معدلات كولسترول أصبحن معرضات أكثر بنسبة 12% للإصابة بضغط الدم المرتفع. وبالنسبة للنساء اللائي لديهن أعلى معدلات من الكولسترول السيئ زادت احتمالات الإصابة 11% بينما تقلصت احتمالات إصابة من لديهن أعلى معدلات كولسترول جيد 19%.

ويرى الباحثون أن هذه النتائج ربما تكون هامة للاستخدام في فحص الكولسترول لتحديد النساء المرجح أكثر إصابتهن بارتفاع ضغط الدم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة