دعوات لمواجهة تنظيم الدولة بقوات برية   
الجمعة 1437/3/1 هـ - الموافق 11/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:12 (مكة المكرمة)، 12:12 (غرينتش)

دعت صحف أميركية إلى مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية بقوات برية، وانتقدت الإستراتيجية الحالية للولايات المتحدة في مواجهة التنظيم.

فقد أشارت مجلة نيوزويك الأميركية إلى أن استطلاعا حديثا للرأي أظهر للمرة الأولى رغبة أغلبية الأميركيين في نشر قوات أميركية برية من أجل مواجهة تنظيم الدولة على الأرض، وذلك في كل من العراق وسوريا.

وكشف الاستطلاع الذي أجرته محطة سي أن أن بالاشتراك مع مؤسسة أبحاث الرأي أن 53% من الذين تم استطلاع آرائهم يؤيدون الحرب البرية، وأن نسبة متزايدة صارت تضيق ذرعا بإستراتيجية الرئيس الأميركي باراك أوباما.

video

توسل أوباما
من جانبها، نشرت مجلة ذي نيشن الأميركية مقالا للكاتب بيتر فان بيرين انتقد فيه إستراتيجية الرئيس أوباما إزاء تنظيم الدولة، وقال إن الولايات المتحدة تتوسل كل الآخرين النيابة عنها في مواجهة هؤلاء المتطرفين، وأوضح أن دول الخليج والأكراد والأتراك والسُّنة والشيعة لن يقاتلوا تنظيم الدولة بالنيابة عن الولايات المتحدة أبدا، وأن لكل من هذه الجهات محاذيرها.

وفي السياق ذاته، نشرت صحيفة ذي نيويورك تايمز مقالا للكاتب شموئيل روزنر قال فيه دعوا إسرائيل تواجه تنظيم الدولة، وقال إن إسرائيل مجهزة جيدا وأقرب إلى منطقة الحدث من كثير من دول التحالف الدولي الأخرى في هذا المجال.

وأشارت الصحيفة في تقرير منفصل إلى أن الولايات المتحدة تعتزم مواجهة تنظيم الدولة باستخدام المروحيات، ونسبت إلى وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر تصريحه بأن بلاده تستعد لإرسال مستشارين عسكريين ومروحيات حربية إلى العراق، وذلك من أجل تحرير مدينة الرمادي من سيطرة تنظيم الدولة.

من جانبها، تساءلت صحيفة ذي كريستيان ساينس مونيتور في افتتاحيتها: هل لدى تنظيم الدولة قلب؟ وقالت إن منظمة الصليب الأحمر الدولية ترجو ذلك، لأنها ترغب في أن تدخل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة