هجمات إرهابية كارثية وشيكة   
الخميس 1424/6/17 هـ - الموافق 14/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أشارت صحيفة ديلي تلغراف إلى مخاوف من احتمال وقوع هجمات إرهابية كارثية وشيكة، وذكرت غارديان اعتزام إندونيسيا تشديد قوانينها التي تخص الإرهاب، وأوضحت نيويورك تايمز أن واشنطن قد تخلت عن فكرة إعطاء الأمم المتحدة دورا أكبر في عملية احتلال العراق.


إرهابيون سيقومون بمحاولة تنفيذ هجوم لا محالة في مكان ما من العالم باستخدام السلاح النووي أو البيولوجي أو الكيمياوي، وأن أستراليا قد تكون إحدى تلك الأهداف باعتبارها حليفا وثيقا للولايات المتحدة

ديلي تلغراف

هجمات وشيكة
نقلت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية عن رئيس المخابرات الأسترالية دينيس ريتشاردسون قوله إن "هناك مخاوف من احتمال وقوع هجمات إرهابية كارثية وشيكة, وإنها مجرد مسألة وقت". وأضاف ريتشاردسون أن الإرهابيين سيقومون بمحاولة تنفيذ هجوم لا محالة في مكان ما من العالم باستخدام السلاح النووي أو البيولوجي أو الكيمياوي، وأن أستراليا قد تكون إحدى تلك الأهداف باعتبارها حليفا وثيقا للولايات المتحدة وشاركت في الحرب على الإرهاب بشكل نشط.

وتقول الصحيفة إن تصريحات ريتشاردسون تلقت تأييدا من قبل رئيس الوزراء جون هوارد، مشيرة إلى أن تحذيرات ريتشاردسون تأتي في وقت تم فيه إرسال مئات من رجال الشرطة إلى محطات القطارات في مدينة سيدني بعد تقرير يفيد بأن أربعة رجال كانوا يخططون لزرع رزمة تحتوي على متفجرات في شبكة السكك الحديدية في المدينة.

إندونيسيا والإرهاب
ذكرت صحيفة غارديان البريطانية أن السلطات الإندونيسية أعلنت أنها ستقوم بتشديد قوانينها التي تخص الإرهاب عقب تفجير الأسبوع الماضي الذي استهدف فندقا في العاصمة جاكرتا وبعد أن أعلنت كل من الولايات المتحدة وأستراليا احتمال شن الإرهابيين هجمات كارثية في أرجاء العالم.

ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية الإندونيسي سوسيلو بامبانغ أن "لجنة منبثقة عن مجلس الوزراء سوف تقوم بتقييم سن القوانين الجديدة التي ستسمح باعتقال المشتبه فيهم لمدة ستة أشهر دون توجيه اتهامات بل اعتمادا على تقارير استخبارية".

في موضوع آخر قالت الصحيفة إن علماء الأسلحة الأميركيين يعتزمون تطوير سلاح جديد يقوم بالقتل من خلال تفجير هائل لحزمة كبيرة من أشعة غاما عالية الطاقة، ومن الصعب التمييز إذا ما كانت هذه القنبلة التي تخلف غبارا قليلا سلاحا تقليديا أم كيمياويا. وهو ما حذر الخبراء من أنه سيفتح الطريق أمام سباق تسلح جديد. ورغم أن دراسة إنتاج هذا السلاح لا تزال في مراحلها المبكرة وأن الأمر سيحتاج لعشرات السنوات لإنتاج مثل هذه القنبلة، فإن الصحيفة تؤكد أن البنتاغون يأخذ هذا المشروع على محمل الجد.


الإدارة الأميركية تخلت عن فكرة إعطاء الأمم المتحدة دورا أكبر في عملية احتلال العراق، وتفضل العمل المباشر مع بلدان ستطلب منها واشنطن المشاركة بقوات هناك

نيويورك تايمز

القرار الأميركي
أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في خبر عن مشروع القرار الأميركي الجديد عن العراق إلى أن الولايات المتحدة قد تخلت عن فكرة إعطاء الأمم المتحدة دورا أكبر في عملية احتلال العراق.

وتحدثت الصحيفة عن وجود إجماع داخل الإدارة الأميركية على أفضلية العمل المباشر مع بلدان ستطلب منها واشنطن المشاركة بقوات ضمن العمليات الجارية في العراق، بدل فسح المجال أمام الأمم المتحدة أو الدول التي عارضت الحرب على العراق قبل وقوعها. وتوقعت الصحيفة أن يساهم موقف الإدارة الأميركية هذا في تعطيل أي رغبات لها بسحب قوات أميركية من العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة